تم نسخ الرابط بنجاح

معرض الرياض الدولي للكتاب

saudipedia Logo
معرض الرياض الدولي للكتاب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

معرض الرياض الدولي للكتاب، هو معرض تجاري لعرض وبيع الكتب، وأحد أبرز معارض الكتاب العربية من حيث عدد الزوّار، وحجم المبيعات، وتنوع البرامج الثقافية، وعدد دور النشر، حيث شارك في نسخته الأولى تحت إشراف وزارة الثقافة، والتي أقيمت عام 2021م، أكثر من 1000 دار نشر محلية وعالمية، يقام في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويستمر عشرة أيام ويزوره أكثر من مليون شخص.

تاريخ معرض الرياض الدولي للكتاب

بدأ المعرض من أروقة جامعة الملك سعود، إذ كان أول معرض تنظمه الجامعة عام 1977م. وتولت وزارة التعليم العالي تنظيم معارض الكتاب والإشراف عليها حتى عام 2007م حين تولت وزارة الإعلام التنظيم والإشراف على المعارض عندما كانت تحت اسم "وزارة الثقافة والإعلام"، ثم تولت وزارة الثقافة، التي فصلت عن وزارة الإعلام عام 2018م،مهمة تنظيم معارض الكتاب والإشراف عليها من خلال هيئة الأدب والنشر والترجمة،وكان معرض الرياض الدولي للكتاب 2021م، أول معرض تنظمه الهيئة بعد أن جرى تأجيله عام 2020م بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ويقام المعرض في واجهة الرياض.

فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب

إلى جانب عرض وبيع الكتب، تُقام خلال معرض الرياض الدولي للكتاب أنشطة ثقافية متنوعة، مثل: حفلات توقيع الكتب، وتخصيص أجنحة لتقديم الخدمات المعرفية والثقافية وأجنحة للكتب المخفضة، وأخرى للمؤلفين الذين ليس لديهم دور للنشر تعرض مؤلفاتهم، وندوات ومحاضرات وورش عمل وعروض مسرحية وسينمائية، وأمسيات شعرية، وفعاليات مخصصة للأطفال، وتكريم شخصية العام الثقافية.

وتُنظم في المعرض مسابقات تقيمها جهات كبرى مثل وزارة الإعلام، ومبادرات ثقافية، ومساحات لعرض اللوحات والأعمال الفنية، كما تستضيف المملكة كل عام دولةً تكون ضيف شرف للمعرض، وتخصص لها جناحًا تعرض فيه ثقافتها وإرثها التاريخي وأعمالها وإصداراتها الأدبية والمعرفية لزوار المعرض.

شعارات معرض الرياض الدولي للكتاب

يتخذ المعرض شعارًا لفظيًّا سنويًّا للحدث، فكان شعاره في عام 2022م "فصول الثقافة"،وعام 2021م "وجهة جديدة، وفصل جديد"،وعام 2019م "الكتاب بوابة المستقبل"، وشعاره في 2018م "الكتاب مستقبل التحول"، وفي 2017م "الكتاب رؤية وتحول"، ومرّ شعاره البصري بثلاث مراحل وفقًا للجهات التي تعاقبت على تنظيمه، حيث كان يتخذ من برج تلفزيون الرياض الذي يتزين بالسيفين والنخلة إضافة إلى رسم لكتاب مفتوح باللون الأزرق؛ شعارًا له حين كانت تنظمه وزارة الثقافة والإعلام، وعُدّل بإبقاء السيفين والنخلة وتحويل لونه إلى الأخضر حين كانت تنظمه وزارة الإعلام بعد انفصال وزارة الثقافة عنها، وأخيرًا غُيّر إلى شعار يحتوي على كعوب كتب ملونة بألوان هوية وزارة الثقافة بعد توليها مهمة تنظيمه.

وشهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م، مشاركة أكثر من 913 دارًا للنشر ومؤسسة من 30 دولة عربية وأجنبية، فيما شاركت 1000 دار نشر من 28 دولة بمعرض الرياض الدولي 2021م،وشهدت نسخة عام 2022م، التي أقيمت في 29 سبتمبر حتى 8 أكتوبر، مشاركة 1200 دار نشر ودور بالوكالة تمثل 32 دولة.

مشاركات ومواعيد معرض الرياض الدولي للكتاب

لا يقتصر المعرض على مشاركات دور النشر، بل تشارك فيه الجهات الحكومية والخاصة من وزارات وهيئات وجامعات، وتعرض فيه كل ما يختص بها من مؤلفات ومنشورات وأنشطة معرفية وثقافية.

وعادة ما يخصص اليوم الأول للمعرض لحفل الافتتاح برعاية الملك، وافتتاح وزير الثقافة أو من ينيبه، وبحضور ممثلي الدولة ضيف الشرف، ويقتصر حضوره على الزوار المدعوين بدعوات خاصة، وفي اليوم التالي يبدأ استقبال عامة الزوار، وتخصص عادة أوقات صباحية لاستقبال طلاب وطالبات المدارس في رحلات مدرسية للمعرض.