تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

saudipedia Logo
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 02/07/2023

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي دولي يقام سنويًا في المنطقة التاريخية بمحافظة جدة في المملكة العربية السعودية، ويعرض أهم وأحدث الإنتاجات السينمائية والأفلام للسينمائيين من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى الأفلام السعودية التجريبية والروائية، الطويلة والقصيرة. أعلنت وزارة الثقافة في عام 1440هـ/2019م إطلاق المهرجان ضمن مبادرات عدة للوزارة.

الإشراف على مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

أسندت وزارة الثقافة رئاسة مهام المهرجان لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي،التي تأسست لدعم صناعة السينما السعودية في مجالات الإنتاج والتوزيع والتعليم والتدريب. وتقدم المؤسسة ثلاث مبادرات رئيسة، هي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومعمل أفلام البحر الأحمر التطويري المتاح طوال العام، ومبادرات الصناعة.

أقسام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يضم مهرجان البحر الأحمر السينمائي 11 قسمًا، لتقديم الأفلام السينمائية والتلفزيونية والتفاعلية، العربية والعالمية، وهي: مسابقة البحر الأحمر، وتضمّ الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، والتي تضمّ أفلامًا لا تزيد على 60 دقيقة، وسينما السعودية الجديدة، وهي أفلام روائية ووثائقية سعودية من مبدعي وروّاد موجة السينما الجديدة، وروائع العالم الذي يضم أهم المخرجين في العالم وأفلامًا تُعرض للمرة الأولى في العالم العربي، وروائع عربية لأحدث الأفلام العربية التجارية والمستقلة، إضافة إلى مسلسلات البحر الأحمر، ورؤى البحر الأحمر، والسينما العائلية، وكنوز البحر الأحمر، والسينما التفاعلية، واختيارات عالمية لأهم ما تقدّمه المهرجانات السينمائية.

دورات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

انطلقت الدورة الأولى للمهرجان عام 1441هـ/2020م، وعرضت 138 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من 67 بلدًا بـ34 لغة، 38 منها لمواهب إخراجية نسائية، إضافة إلى 27 فيلمًا سعوديًا جديدًا، واستقطبت 30 ألف مشاهد، وشارك فيها 3,115 شخصًا من محترفي صناعة السينما والإعلاميين. وأقيمت الدورة الثانية للمهرجان عام 1444هـ/ 2022، وعرضت 143 فيلمًا من 66 دولة، بحضور 39,410 زوار من مشاهدي الأفلام و4,345 من متخصّصي صناعة السينما.