تم نسخ الرابط بنجاح

نادي الفتح

saudipedia Logo
نادي الفتح
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نادي الفتح، هو أحد الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية، مقره الرئيس محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية، وتحديدًا في حي المبرز، وهو مصنف ضمن 18 ناديًا في دوري روشن السعودي للمحترفين، تأسس عام 1378هـ/1958م.

ألعاب نادي الفتح

إضافة إلى لعبة كرة القدم، يضم نادي الفتح ألعابًا رياضية عدة، منها: الدراجات، والسباحة، والكاراتيه، وكرة الطاولة، وكرة اليد، وكرة الطائرة، والتنس الأرضي، والجودو، والتايكوندو، وكرة السلة. والبلياردو، والريشة الطائرة، والبلياردو النسائية.

شعار نادي الفتح

لنادي الفتح شعاره الخاص الذي يظهر فيه حرف الـ "F" بالإنجليزية باللونين الأخضر والأزرق، ويرمز الأخضر للتراث الزراعي في للأحساء وكونها أكبر واحات النخيل في العالم، أما اللون الأزرق فيرمز لمعنى الأحساء، وهو صوت الماء تحت الأرض. ويشكل الشعار ككل حرف F بالإنجليزية إشارة إلى اسم الفتح، والشكل المعين يرمز لحرف "ف" في لغة المسند القديمة.

تأسيس نادي الفتح

شهد تأسيس النادي مراحل عدة، بدأت في عام 1378هـ/1958م بمبادرة إنشاء النادي التي تعود إلى مجموعة شباب هواة جمعتهم كرة القدم في أحد أحياء المبرز في الأحساء، وأطلق على الفريق آنذاك اسم شباب المبرز، وكان الملعب شمال حي الشروفية "جنوب مقر النادي الحالي"، وأول مبنى للنادي قبل اعتماده هو بيت سالم (بوهيا)، بإيجار بلغ وقتها 50 ريالًا.وفي عام 1388هـ/1968م اعتمدت رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية آنذاك النادي ضمن الأندية الرياضية بالمملكة، وأطلق عليه اسم نادي الفتح، واختيرت ألوانه الثلاثة: الأزرق والأبيض والأخضر.