تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

saudipedia Logo
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، هي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة العربية السعودية، تأسست الهيئة بموجب قرار مجلس الوزراء عام 1422هـ/2001م، تحت اسم "هيئة الاتصالات السعودية"، ثم تغير اسمها إلى "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" في عام 1424هـ/2003م، وذلك بعد أن أضيفت لها مهام جديدة متعلقة بتقنية المعلومات. وفي عام 1444هـ/2022م تغير اسمها إلى هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، ونقلت الاختصاصات التنظيمية في قطاع الفضاء من الهيئة السعودية للفضاء إليها.

تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، وترتبط مباشرة بوزير الاتصالات وتقنية المعلومات، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يُشرف على تصريف أمورها وإدارتها.

مهام هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

تتولى الهيئة تنظيم قطاع الاتصالات والفضاء والتقنية، عبر مهام عديدة، أبرزها: إصدار التراخيص اللازمة وفقًا لما جاء في النظام ولائحته التنفيذية، التحقق من تطبيق الشروط الواردة في الرخص الممنوحة، اقتراح الشـروط المتعلقة بالخدمة الشاملة وحق الاستخدام الشامل، تنفيذ السياسات والخطط والبرامج المعتمدة لتطوير قطاع الاتصالات ووضع الإجراءات، استحداث التنظيمات والتراخيص والتنسيق والتعاون مع منظمي الفضاء محليًّا وعالميًّا، بناء العلاقات مع الجهات الفاعلة في صناعة الفضاء، توفير الخبرات والقدرات التنظيمية الوطنية بالقطاع.

تعمل الهيئة على تنظيم قطاع الاتصالات والفضاء والتقنية، وحماية المستخدمين لضمان تقديم خدمة متميزة في كل القطاعات، وتشجيع المنافسة والاستثمار، وتعزيز استدامة منظومة الاتصالات والفضاء والتقنية، والمساهمة في تحول المملكة إلى مجتمع رقمي، وتحقيق التميز التنظيمي عبر بناء القدرات الداخلية لكوادرها وتطوير كفاءتهم.

الترتيبات التنظيمية لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

يرأس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ويضم المجلس في عضويته ممثلين عن 4 وزارات، هي: وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة المالية، وزارة التجارة، وزارة الاستثمار، إضافة إلى عضو ممثل لرئاسة أمن الدولة، وعضوية 3 ممثلين عن القطاع الخاص، ومحافظ الهيئة الذي يكون نائبًا لرئيس المجلس.

يشرف المجلس على تصريف أمور هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية وإدارتها، وفق التنظيم الأساسي للهيئة المكون من 19 مادة، حيث يعتمد اللوائح الداخلية والمالية والإدارية والفنية للهيئة، كما يحدد المقابل المالي الذي تتقاضاه الهيئة مقابل الخدمات التي تقدمها، ويوافق على منح التراخيص التي تدخل في اختصاص الهيئة.

دور مجلس هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

يعتمد مجلس هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الخطة الوطنية للترقيم ويُشرف على تنفيذها، ويُقر خطة عمل الهيئة وخططها التشغيلية وفق إطار الخطة العامة للدولة، ويوافق على شراء العقارات وبيعها، إضافة إلى إقرار مشروع الميزانية المتعلق بالهيئة وتقرير مراقب الحسابات والتقرير السنوي، وإبرام الاتفاقات والعقود وفق حدود صلاحيات المجلس، وتشكيل اللجان اللازمة لإنجاز المهام، واعتماد سلم الرواتب للعاملين في الهيئة الذين يخضعون لنظام العمل.