تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الهلال الأحمر السعودي

saudipedia Logo
هيئة الهلال الأحمر السعودي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الهلال الأحمر السعودي، هي إحدى الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1353هـ/1934م، ومرت بأربع مراحل تطويرية، بدأت بجمعية أهلية ثم جمعية إسعافية خيرية ثم جمعية للهلال الأحمر، وصولًا إلى أن أصبحت باسمها الحالي "هيئة الهلال الأحمر السعودي" عام 1429هـ/2008م، التي تقدم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة والسريعة بكفاءة وفاعلية للمواطنين والمقيمين في المملكة في الظروف العادية والكوارث، وتسهم في رفع مستوى الوعي الصحي.

مراكز ومركبات هيئة الهلال الأحمر السعودي

طبقًا لإحصاءات عام 1442هـ/2021م، ضمت هيئة الهلال الأحمر السعودي 505 مراكز إسعافية وأكثر من 1400 آلية إسعافية متنوعة في أنحاء المملكة، وقدمت 77,8791 ألف خدمة إسعافية للمصابين في العام نفسه.

وتتضمن مهام الهيئة توفير الإسعافات العاجلة الضرورية لضحايا الحوادث والكوارث والنكبات العامة، وتقديم الخدمات الصحية والمساعدات الطبية لحجاج بيت الله الحرام، ورعايتهم صحيًا بالتعاون مع الإدارات المختصَّة.

نشاط هيئة الهلال الأحمر السعودي

يشمل نشاط هيئة الهلال الأحمر السعودي جميع مناطق المملكة، ونظام الهيئة قائم على أساس اتفاقات جنيف والمبادئ التي أقرتها مؤتمرات الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدوليين، كما تشارك في الأعمال الإغاثية داخل المملكة وخارجها، وتحرص على إبراز دورها الإنساني وتوطيد العلاقة مع الجمهور والجهات ذات العلاقة بنشاطها محليًا وعالميًا.

نالت الهيئة المركز الثاني على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تدريب أفراد المجتمع على الإنعاش القلبي الرئوي لعام 1440هـ/2019م من جمعية القلب الأمريكية.

أهداف هيئة الهلال الأحمر السعودي

للهيئة هدف رئيس هو السعيُ إلى تخفيف حدة المصائب والآلام البشرية، دون تمييز أو تفرقة في المعاملة لأي سبب، وتعمل على الاستعداد والعمل في زمن السلم، وكذلك في الحرب بصفتها مساعدة للإدارات الطبية في القطاعات العسكرية السعودية، على سبيل التعاون والتكامل لمصلحة جميع ضحايا الحرب المدنيين والعسكريين المنصوص عليها في اتفاقات جنيف، وعلى الأخص نقل المرضى والجرحى، وإنشاء مستشفيات في المواقع التي تحددها القيادات العسكرية، وإعداد وسائل نقل ومساعدة منكوبي الحرب والأسرى، والتوسط في تبادل المراسلات الخاصة بهم، سواء داخل المملكة أو خارجها.

الآليات الحديثة لهيئة الهلال الأحمر السعودي

في عام 1444هـ/2023م، ساهمت هيئة الهلال الأحمر السعودي في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج" بأحدث سيارات الإسعاف ذات الدفع الرباعي، المجهزة بأحدث التجهيزات والمواصفات المعتمدة في سيارات الإسعاف المتقدمة، إلى جانب تجهيزها بجميع الأنظمة المتطورة المعمول بها في غرفة عمليات الهلال الأحمر، وقدمت الهيئة للزوار عرضًا للآليات الجديدة، ومنها باص "طويق" المخصص لنقل الإصابات المتعددة بسعة 10 إصابات.

برامج يقدمها الهلال الأحمر السعودي

يقدم الهلال الأحمر السعودي 5 برامج لخدمة المجتمع وتحسين جودة الخدمات الصحية، هي: برنامج المسعف الصغير، برنامج المستجيب الأول، برنامج المرحل الطبي، برنامج إعادة الروابط العائلية، برنامج سفير الحياة.