تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة تطوير بوابة الدرعية

saudipedia Logo
هيئة تطوير بوابة الدرعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة تطوير بوابة الدرعية هي الجهة المسؤولة عن تطوير وحفظ موقع الدرعية التاريخي، شمال غرب عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وتشمل مسؤوليتها خدمة المجتمع المحلي، وتعزيز مكانة الدرعية لتصبح وجهة سياحية دولية، وإحدى مناطق تجمع الفعاليات والأنشطة في العالم. تأسست الهيئة عام 1438هـ/2017م، بهدف تطوير الدرعية، بصفتها "جوهرة المملكة"، وموقعًا تاريخيًّا مهمًّا، وعاصمةً للدولة السعودية الأولى.

مكونات مشروع بوابة الدرعية

في عام 1441هـ/2019م دشنت الهيئة مشروع "بوابة الدرعية" ليكون وجهة سياحية عالمية تركز على الثقافة والتراث، والذي يضم نحو 38 فندقًا عالميًّا و20 معلمًا ثقافيًا و100 مطعم و3100 غرفة فندقية، إضافة إلى خمس ساحات خارجية وأربعة ملاعب رياضية وترفيهية. ويعد مشروع بوابة الدرعية أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية أو جوهرة المملكة، كما تعرف، بقيمة 64 مليار ريال.

تشمل المرحلة الأولى من المشروع، الذي تشرف عليه الهيئة، تنفيذ أعمال تطوير حي البجيري، وفق معايير بيئية وحضرية حديثة في تأهيل المواقع التراثية والتاريخية في العالم، وإقامة نمط حياة استثنائي للسياح والضيوف والزوار من داخل المملكة وخارجها، وهو ما يمثل حقبة جديدة في المشاريع الإنشائية والتصاميم المعمارية والتراثية والضيافة العالمية.

يستهدف مشروع "بوابة الدرعية" جذب 25 مليون زائر وسائح سنويًّا من داخل المملكة وخارجها، في ظل ما يخطط له من مشاريع ترفيهية وفعاليات متنوعة، واستقطاب الأحداث الفنية والثقافية من كافة أنحاء العالم. وتشرف هيئة تطوير بوابة الدرعية على تطوير منطقة بنطاق يصل إلى 190 كلم2.

تكمن أهمية الدرعية في نشأتها على ضفاف وادي حنيفة عام 1446م، ثم أصبحت عاصمة للدولة السعودية الأولى عام 1727م، لتمثل نقطة تحوّل في تاريخ شبه الجزيرة العربية خاصة والتاريخ العربي والإسلامي عامة.

أدوار هيئة تطوير بوابة الدرعية

لهيئة تطوير بوابة الدرعية التاريخية أدوار عدة، منها تطوير بوابة الدرعية عمرانيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، إضافة إلى توفير احتياجاتها من المرافق العامة والخدمات، والارتقاء بها وبناء وتعزيز مستقبل الدرعية.

تشمل اختصاصات الهيئة الاستعانة بمراكز الدراسات والتخطيط لوضع الخطط لتنفيذ تطوير بوابة الدرعية، ومتابعة تخطيط ما يتصل بالبنية الأساسية الضرورية لذلك، ومتابعة تنفيذه بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، إضافة إلى تأسيس الشركات أو المساهمة فيها، وتأسيس الصناديق الاستثمارية والوقفية، بما يكفل أداء الهيئة مهماتها وتحقيق أغراضها.

الترتيبات التنظيمية لهيئة تطوير بوابة الدرعية

تتمتع هيئة تطوير بوابة الدرعية بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال إداري في ممارسة مهامها، ولها ميزانية سنوية مستقلة، وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ولها مجلس إدارة هو السلطة المهيمنة على إدارة شؤون الهيئة وتصريف أمورها، يرأسه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

على بعد بضعة كيلومترات عن موقع الأحياء التراثية بالدرعية التاريخية، تدير الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس، الواقع على شارع الأمير سطام بن عبدالعزيز بحي الشهداء / الدرعية في العاصمة الرياض.