تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

saudipedia Logo
هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة هي هيئة حكومية تهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية، تأسست بقرار من مجلس الوزراء في عام 1439هـ/2018م، وهي هيئة ذات شخصية اعتبارية مستقلة ماليًّا وإداريًّا، ومرتبطة تنظيميًّا بوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

أهداف هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

تهدف الهيئة إلى رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم وعلى الرعاية والتأهيل الضروريين وتعزيز دورهم في المجتمع، وتعمل على تطوير الخدمات المُقدمة لهم ورفع مستوى الوقاية بالتعاون والتنسيق مع الجهات والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة.

مهام هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

تتولى الهيئة القيام والإشراف على عدة مهام، من أبرزها وضع السياسات والخطط والبرامج والاستراتيجيات التي تحقق أهداف الهيئة، كما تحدد الهيئة مهام وأدوار الجهات الحكومية، بما فيها الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة فيما يتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتضع برامج تحفيزية لتشجيع القطاعين الخاص وغير الربحي على المساهمة في تقديم الدعم لذوي الإعاقة، وتعمل على إعداد الدراسات والبحوث والإحصاءات والتقارير ودعم البحوث المُرتبطة بالإعاقة.

وتعمل الهيئة على رفع مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتأمين احتياجاتهم من التعليم والعلاج والتأهيل، وكذلك توفير فرص العمل لهم وتقديم التسهيلات التي تساعدهم على الاستفادة من المرافق والخدمات العامة.

وتسعى الهيئة إلى تشجيع وتوجيه الباحثين إلى الاهتمام بالأبحاث التي تفيد الأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعات السعودية، كما تهتم بالتوعية عن الأبحاث التي تفيد الأشخاص ذوي الإعاقة.

مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

يرأس مجلس إدارة هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويضم في عضويته ممثلين عن 5 وزارات، هي الصحة، والمالية، والاقتصاد والتخطيط، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والتعليم، إضافةً إلى ممثلين من الأشخاص ذوي الإعاقة وعضوين من أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويعد مجلس إدارة الهيئة السلطة المسؤولة عن تسيير شؤونها وإدارتها وتصريف أعمالها، ولتحقيق ذلك يتولى أداء عدة مهام، منها إقرار السياسات العامة للهيئة وبرامج وخطط الهيئة التشغيلية وفق الخطط العامة للدولة، واقتراح الأنظمة المُتعلقة باختصاصات الهيئة وتعديل الأنظمة المعمول بها، وتشكيل لجان تتمتع بصلاحيات تخولها لإنجاز المهام الموكلة لها، وإنشاء فروع أو مكاتب للهيئة في المملكة، إضافةً لمهام أخرى.

ويعقد مجلس إدارة الهيئة اجتماعاته بطلب من رئيس المجلس، وتكون اجتماعاته ربع سنوية، بمعدل اجتماع كل ثلاثة أشهر وبحضور أغلبية الأعضاء، على الأقل يكون من ضمنهم الرئيس أو من يُنيبه.