تم نسخ الرابط بنجاح

وادي حنيفة

saudipedia Logo
وادي حنيفة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

وادي حنيفة، هو أحد المجاري المائية الموسمية وسط المملكة العربية السعودية، يقع داخل حدود محافظة الدرعية في منطقة الرياض، وهو من مواقع الجذب السياحي الطبيعية لأهالي المنطقة، وأكبر متنزه مفتوح في السعودية.

مسار وادي حنيفة

يُعدُّ وادي حنيفة قصيرًا نسبيًا، إذ يبلغ طوله 160 كلم، ينشأ من غرب العُيَيْنة، فينطلق من الشمال متجهًا إلى الجنوب الشرقي، بمتوسط انحدار يبلغ 2.8م، ويصب في رمال قرية السهباء بمحافظة الخرج، ويعرف بكثرة الشعب والروافد التي تغذي مجراه وهي 40 واديًا، من أشهرها وادِيَا لَحَا ولَبن.
نظرًا لمقومات وادي حنيفة الطبيعية ووفرة المياه والأراضي الصالحة للزراعة في محيطه، شكّل مركزَ إمدادٍ تاريخي، إذ نشأت على ضفافه المدن وتشكّلت على أراضيه عاصمتا الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، وهما الدرعية ثم الرياض.

تطوير وادي حنيفة

يُمثّل وادي حنيفة المصرف الطبيعي الأكبر للمياه في مدينة الرياض، وأحد المعالم الطبيعية التي تخضع لتطوير مستمر، إذ تُشرف الهيئة العليا لمدينة الرياض على تهيئته والحفاظ على مقوماته الطبيعية منذ عام 1406هـ/1986م.
تنتشر على ضفاف وادي حنيفة ستة متنزهات ترفيهية مفتوحة، تغطيها نباتات الأثل والطلح والسمر.
ويعتمد وادي حنيفة في معالجة مياهه على الدمج بين النظام الطبيعي والتقنية، لزيادة نسبة جريانه، وتنقية مياهه من الملوثات، من خلال تزويدها بالهواء لرفع نسبة الأكسجين، ويجري ذلك عبر محطة للمعالجة الحيوية تعمل بنظام الهدرات.

الاختبارات ذات الصلة