تم نسخ الرابط بنجاح

موقع غزوة بدر الكبرى

saudipedia Logo
موقع غزوة بدر الكبرى
مقالة
مدة القراءة دقيقة

موقع غزوة بدر الكبرى هو موقع تاريخي في محافظة بدر بمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية (150 كلم جنوب غرب المدينة المنورة)، دارت فيه غزوة بدر الكبرى في العام الثاني من الهجرة.

معالم موقع غزوة بدر الكبرى

يتضمن موقع غزوة بدر الكبرى معالم عدة مرتبطة بموقعة بدر الكبرى، منها: مسجد العريش، وميدان المعركة، ومقبرة شهداء بدر، والعدوة الدنيا، والعدوة القصوى، كما يوجد به عدد من الآثار التاريخية. وذكرت بعض معالم بدر المرتبطة بالمعركة في القرآن الكريم، في سياق ذكر غزوة بدر في قول الله تعالى "إذ أنتم  بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله أمرًا كان مفعولا، ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة، وإن الله لسميع عليم". (الأنفال:42).

العدوة الدنيا في موقع غزوة بدر

من معالم بدر المرتبطة بالغزوة "العدوة الدنيا"، وهو جبل من الرمل يقع على بعد كيلو متر واحد شمال غرب ماء بدر، نزل فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بجيشه في أول الأمر، ثم أشير عليه أن يتقدم قليلًا نحو الجنوب، لينزل على أقرب بئر جهة العدو.

العدوة القصوى في موقع غزوة بدر

من معالم بدر المرتبطة بالغزوة "العدوة القصوى"، وهو جبل رملي ممتد من الشرق إلى الغرب ويبعد نحو 3 كلم عن بدر، وقد كان منزلًا لجيش المشركين قبل التقدم إلى ميدان المعركة.