تم نسخ الرابط بنجاح

معركة تربة

saudipedia Logo
معركة تربة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معركة تُرَبة، هي معركة خاضها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ضد الشريف حسين بن علي في مرحلة توحيد المملكة العربية السعودية، دارت في 25 شعبان 1337هـ/25 مايو 1919م، نتيجة محاولة الشريف حسين بن علي الاستيلاء على بلدة تُربة شرقي الطائف بعد إعلان انضمامها إلى حكم الملك عبدالعزيز.

أسباب معركة تربة

تعود أسباب معركة تربة إلى تجهيز الشريف حسين جيشًا بقيادة ابنه عبدالله بن الحسين بهدف الاستيلاء على تُربة، وهي بلدة تقع بين نجد والحجاز جنوبي جبل حضن، وزوّده بمدافع وأسلحة حديثة، كما استعان بعدد من رجال القبائل، وعسكر جيشه في بلدة عشيرة شرقي الطائف، انتظارًا لتلقي الأمر بالهجوم.

أحداث معركة تربة

تابع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود تحركات عبدالله بن الحسين إلى تُربة في وقت مبكر منذ توجهه إلى تربة، وكان قد أرسل قواته بقيادة سلطان بن بجاد الذي كان مركزه في هِجرة الغُطغط، نحو الأجزاء الغربية من الجزيرة العربية، لنصرة خالد بن لؤي أمير تُربة الذي أعلن انضمامه إلى حكم الملك عبدالعزيز، حيث هاجمت قوات الشريف حسين بن علي بقيادة ابنه عبدالله بن الحسين تُربة، لكن لم يستمر ذلك الهجوم طويلًا، إذ باغتهم سلطان بن بجاد وخالد بن لؤي بهجوم مفاجئ نتج عنه هزيمتهم ولم ينجُ منهم إلا القليل.

ما بعد معركة تربة

وصل الملك عبدالعزيز إلى مكان المعركة بعد مضي خمسة أيام، وأقام في تُربة نحو 10 أيام، يدير شؤونها، قبل أن يعيِّن عليها أميرًا من طرفه، حتى استقرت بعد المعركة والآثار التي خلّفتها. وبانتصار الملك عبدالعزيز في تربة بدأت مرحلة ضم الحجاز.