تم نسخ الرابط بنجاح

ما هو مشروع مسام؟

saudipedia Logo
ما هو مشروع مسام؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، هو أحد مخرجات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، انطلق عام 1439هـ/2018م؛ استكمالًا لجهود المملكة العربية السعودية في الأعمال الإنسانية.

ويسعى مشروع مسام إلى تحقيق عدة أهداف، منها: التصدي للتهديدات المباشرة في أراضي اليمن، وتعزيز الأمن، إلى جانب مساعدة الشعب اليمني في التخلص من الآثار الناتجة عن انتشار الألغام،التي تسببت في وفيات وإصابات بليغة وعاهات للآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ.

وينفَّذ المشروع على عدة مراحل: بدءًا بالاستجابة السريعة للحالات الطارئة، وتدريب الفرق المحلية اليمنية، ومن ثم التطهير الشامل لمناطق اليمن. وبلغ مجموع ما أزيل من الألغام منذ انطلاق المشروع حتى رمضان 1445هـ/أبريل 2024م، 43 ألف لغم.

ويعمل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه عام 1436هـ/2015م، ليكون مركزًا يقدم المساعدات الإنسانية، والخيرية، والإغاثية الخارجية للفئات المتضررة، يقع مقره في العاصمة الرياض، ولتحقيق غايته يسعى إلى تطوير آلية​ تضمن سرعة الاستجابة للتعامل مع الأزمات الإنسانية، إلى جانب عقد شراكات مع منظمات رائدة في الأعمال الإنسانية، ورفع مستوى التأثير للمساعدات التي تقدمها السعودية، بهدف استدامتها عبر تحسين عمليات الإشراف والتقييم والمتابعة.

ويعتمد المركز وثيقة قواعد السلوك وأخلاقيات العمل، الصادرة بنسختها الأولى عام 1438هـ/2017م، وما تزال سارية على كل ممثليه ومنسوبيه داخل السعودية وخارجها، وتنص إحدى قواعدها على تقديم العون دون تمييز أو تفرقة.