تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معسكرات الأمن السيبراني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معسكرات الأمن السيبراني، هي معسكرات تدريبية في مجال الأمن السيبراني، أطلقتها الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في 29 ذو القعدة 1445هـ/6 يونيو 2024م، بالتعاون مع الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"، تستهدف طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في تخصصات الأمن السيبراني، أو في التخصصات ذات العلاقة.

موقع معسكرات الأمن السيبراني

تقع تدريبات معسكرات الأمن السيبراني في العاصمة الرياض، ومدينة جدة، ومدينة الخبر.واستمرت المعسكرات على مدى ثلاثة أسابيع، بدءًا من غرة محرم 1446هـ/7 يوليو 2024م.

أهداف معسكرات الأمن السيبراني

تهدف معسكرات الأمن السيبراني إلى تنمية وتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الأمن السيبراني، والعمل على تقليص الفجوة بين العرض والطلب على مستوى الكوادر البشرية المتخصصة بالمجال، إضافة إلى الإسهام في رفع جودة الكفاءات الوطنية في مجال الأمن السيبراني، بهدف تلبية متطلبات سوق العمل في السعودية.

مراحل معسكرات الأمن السيبراني

قدمت معسكرات الأمن السيبراني تدريباتها على مرحلتين، الأولى حضور تدريبي نظري، يقدم دورتين تدريبيتين في مجال الأمن السيبراني، وفي الثانية تدريب عملي مكثف، من خلال تنفيذ تمارين سيبرانية تحاكي سيناريوهات واقعية؛ لتعزيز المهارات وتطبيق المعارف المكتسبة.

شروط الالتحاق بمعسكرات الأمن السيبراني 

يتطلب الالتحاق بمعسكرات الأمن السيبراني توافر شروط عدة، هي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون طالبًا جامعيًا في مجال الأمن السيبراني، أو في مجالات ذات علاقة، إلى جانب أن يكون متفرغًا لحضور المعسكر التدريبي، إضافة إلى اجتياز اختبار القبول في المعسكر.