تم نسخ الرابط بنجاح

ما المقصود بالضمان الاجتماعي؟

saudipedia Logo
ما المقصود بالضمان الاجتماعي؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، هو نظام وضع لمعالجة حالات الفقر، وتقديم الدعم المادي للمواطنين ومن في حكمهم، لتحسين حالتهم المعيشية، بتقدير حد أدنى من الموارد لتلبية احتياجاتهم الأساسية وصرفها لهم، ومساندة المستفيدين، عبر تحقيق الاستقلال المالي، من خلال تأهيلهم، وتحديد آليات تضمن مساعدة المتضررين في حال الأزمات والكوارث.

وتشمل فئات الضمان الاجتماعي: الأسر والنساء اللاتي لا عائل لهن، ومن بلغ سن الشيخوخة، والأيتام، ومن عجز عن العمل لأسباب صحية، ومجهولي الأبوين الذين تجاوزوا سن الـ18. وتشرف على الضمان الاجتماعي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

صدر نظام الضمان الاجتماعي في السعودية في 7 رجب 1427هـ/1 أغسطس 2006م، وفي 4 ربيع الآخر 1442هـ/19 نوفمبر 2020م، صدرت الموافقة على تطوير مواد النظام، وفي 28 جمادى الأولى 1443هـ/1 يناير 2022م، وضع برنامج الضمان الاجتماعي المطور.

ويتبع الضمان الاجتماعي في السعودية أسلوبا محددا في إيصال الأموال إلى مستحقيها، إذ تجمع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بيانات الطلبات المرسلة إليها، والمعلومات الإضافية لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة، والجمعيات والمؤسسات الأهلية، لدراسة الحالات ومعرفة احتياجات ومتغيرات المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي، وفقا لمعايير الاستحقاق.