تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حفار عذوق النخيل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حفار عذوق النخيل، هو نوع من حشرات الحفارات التي تصيب أشجار النخيل في المملكة العربية السعودية، إذ يوجد في المملكة ثلاثة أنواع من الحفارات، وهي متشابهة في شكلها الخارجي، ومختلفة نسبيًا في الحجم، ويطلق عليها "خنافس وحيد القرن"، وتعد حفارات عذوق النخيل من أكثرها شيوعًا، وتهاجم يرقات الحشرة جذور وجذوع النخلة، أما الحشرة الكاملة فتهاجم السعف وأعناق العذوق.

أعراض الإصابة بحفّار عذوق النخيل

تسبب حشرة حفار عذوق النخيل البالغة أضرارًا متفاوتة في النخيل، إذ تحفر أنفاقًا داخل العِرق الوسطي للورقة "الجريد" أو في حامل عذق الثمار، وتظهر أنفاق تغذية الحشرة البالغة على قاعدة السعفة مع وجود نشارة خشبية، ويحدث تكسر للجريد والعذوق المصابة وتجف، ويموت العذق الحامل للثمار. 

كما تُحدث يرقات الحشرة أعراضًا متعددة، تسبب أضرارًا متفاوتة للبساتين، إذ تتغذى اليرقات على الأجزاء المتحللة وتهاجم الجذور مسببة تلفها، ويستمر نخرها داخل ساق النخلة حتى يصل إلى الأنسجة الحية، تهاجم اليرقات أشجار النخيل الضعيفة على مستوى أجزاء الجذع السفلية الملامسة لسطح التربة، وتحفر اليرقات أنفاقًا أسفل الجذع وفي منطقة وجود الفسائل حول نخيل الأم، مما يؤدي إلى موت الفسيلة أو زيادة احتمالية مهاجمة النخلة بحشرة السوسة.

مكافحة حفار عذوق النخيل

تساعد بعض الإجراءات الزراعية على التقليل من الإصابة بيرقات حشرة حفار عذوق النخيل، منها: التسميد الجيد، والتخلص من النخيل الضعيفة وعدم تركها في المزرعة، لأنها من الأماكن المفضلة لتكاثر الحشرة، وعزل جذع النخلة عن مياه الري، منعًا للتعفن الذي يجذب الحشرة، كذلك تخمير وتعقيم السماد العضوي قبل إضافته.

ويُنصح بالتخلص من المخلفات النباتية المتحللة، أو رشها بالمبيدات المناسبة للقضاء على ما فيها من يرقات، وتقليب أكوام السماد العضوي الموجود في المزرعة من حين لآخر، كي يتعرض للشمس وتموت اليرقات الموجودة فيه، وإبعاد السماد البلدي عن جذع النخلة حتى لا يتسبب في التخمرات والتعفنات، التي تزيد من قابليتها للإصابة.

ولمكافحة حشرة حفار عذوق النخيل كيميائيًا، يُنصح برش النخيل المصابة بالمبيدات المحتوية على مواد فعالة، مثل: دلتامثرين 2.5% بجرعة 35 -50 مل/ 100 لتر من الماء، ويستحسن استعماله وقائيًّا قبل ظهور الطلع، وعلاجيًّا عند الإصابة، واستخدام ماء ذي ملوحة معتدلة في خلط المبيد.