تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع صياد

saudipedia Logo
مشروع صياد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع صياد، هو مشروع وطني، تشرف عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى تشجيع المواطنين على مزاولة مهنة الصيد في البحر وتوطينها. 

إطلاق مشروع صياد

أُطلق المشروع في 21 محرم 1440هـ/1 أكتوبر 2018م، بالتعاون مع عدة جهات حكومية، ويعمل على استقطاب الصيادين، وجمعيات الصيادين، والمؤسسات، والشركات، وأصحاب القوارب، وكل من يرغب في مزاولة مهنة الصيد. 

أهداف مشروع صياد

تهدف وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال مشروع صياد إلى تمكين المواطنين وتحفيزهم لممارسة مهنة الصيد في البحر، مما يسهم في استدامة قطاع الصيد، الذي يعد داعمًا مهمًا للاقتصاد.

والمشروع أحد برامج تطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة، يهدف إلى خدمة مهنة الصيد والصيادين، وتوطين المهنة، ضمن رؤية السعودية 2030، ويُعمل فيه بالتعاون مع مجلس الجمعيات السعودي، للمساهمة في تدريب وتأهيل الشباب السعوديين، بإخضاع المتدربين لتأهيلٍ يمكنهم من ممارسة الحرفة بالطرق السليمة.

مميزات تطبيق المشروع

منحت وزارة البيئة والمياه والزراعة لتشجيع الانضمام إلى مشروع صياد عدة مميزات للمشاركين فيه، وصنفت مراكب الصيد إلى نوعين: مراكب ذات مكائن داخلية، ومراكب ذات مكائن خارجية، فعند اشتراك أصحاب المراكب ذات المكائن الداخلية في المشروع، يُمنح الصياد فرصة الانضمام إلى برنامج التنمية الريفية المستدامة "ريف السعودية".

كما يتمكن من تأجيل سداد المستحقات لصندوق التنمية الزراعية لمدة عام -إن احتاج إلى ذلك-، وإذا لم يتمكن من المشاركة في مشروع صياد في حينه، فله مهلة تصل إلى ستة أشهر. أما أصحاب المراكب ذات المكائن الخارجية، فيُمنحون عند مشاركتهم في المشروع فرصة للانضمام إلى برنامج التنمية الريفية المستدامة، مع إتاحة وقت السداد حتى عام، وفي حال لم يتمكن من المشاركة في الفترة نفسها، فيحصل على مهلة تصل إلى أربعة أشهر.

الجهات المتعاونة مع مشروع صياد

يأتي مشروع صياد التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع عدد من الجهات، وهي: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومجلس الجمعيات التعاونية، والبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، الذي يتولى إدارة حملات الإرشاد والتوعية، وتفعيل مبادرة تهيئة المرافئ والخدمات اللوجستية.

وتسهم المديرية العامة لحرس الحدود في المشروع بالمحافظة على تطبيق النظام، بينما تتمثل مسؤولية صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" في جذب الباحثين عن عمل، وتأهيلهم للالتحاق بفرص الوظائف، وتقديم الدعم خلال سنتين من بداية التوظيف، أما صندوق التنمية الزراعية، فيتكفَّل بدعم المنشآت بمنح القروض، لمساعدة الصيادين في دخول المجال.

برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة في 8 محرم 1446هـ/14 يوليو 2024م برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين، وذلك ضمن مبادرة برنامج التنمية الريفية المستدامة، ويسهم  البرنامج في تقديم الدعم مالي لتنمية القطاع السمكي، إلى جانب تعزيز ممارسة مهنة الصيد، وذلك وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ويعد برنامج الدعم المالي المباشر للصيادين السعوديين مبادرة معنية بتطوير القطاع السمكي، ودعم الاقتصاد المحلي، إضافة إلى توطين مهنة الصيد والعمل على استدامتها في المجتمع المحلي، مع تقديم الدعم المباشر لصغار الصيادين، والمساهمة في رفع كفاءة وجودة القطاع وتنظيمه من خلال تنظيم عمليات الصيد، وتعزيز التنافسية لزيادة الإنتاج.     

الاختبارات ذات الصلة