تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج الإعانات الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج الإعانات الزراعية، هو برنامج أطلقته وزارة البيئة والمياه والزراعة بموافقة مجلس الوزراء في 4 محرم 1441هـ/3 سبتمبر 2019م، يعمل على تعزيز كفاءة إنتاج الثروة الحيوانية. 

أهداف برنامج الإعانات الزراعية

يهدف برنامج الإعانات الزراعية إلى زيادة الاستفادة من الدعم الزراعي من خلال إيصاله للمستحقين بشكل مباشر، ورفع الاستفادة من دعم الغذاء، والإسهام في تعزيز الأمن الغذائي، وتعزيز كفاءة وجودة إنتاج الثروة الحيوانية من خلال توجيه الدعم لثلاثة قطاعات: الاستزراع السمكي، ودعم صغار مربي الدواجن وصغار مربي الماشية، كما يهدف لتطوير مجال تربية المواشي وتشجيع مربي الماشية على الانتقال من أساليب التربية التقليدية إلى الأساليب الحديثة في رعايتها.

الهوية الجديدة لبرنامج الإعانات الزراعية

في 3 ربيع الآخر 1442هـ/18 نوفمبر 2020م، دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة الهوية الجديدة لبرنامج الإعانات الزراعية، حيث ركزت الهوية الجديدة على خلق طابع بصري مميز وربط البرنامج بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

ربط برنامج الإعانات الزراعية مع جهات حكومية

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في 22 شوال 1442هـ/3 يونيو 2021م، خدمة الربط الإلكتروني مع عدة جهات حكومية شملت: وزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ومركز المعلومات الوطني (NIC)، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك لخدمة المستفيدين من برنامج الإعانات الزراعية. ويهدف الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية إلى التحقق من السجل التجاري، ومعرفة الحالة الوظيفية، وبيانات الراتب، وبيانات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصنيف الإعاقة، إضافة إلى الهوية الوطنية، والحالة الاجتماعية، وبيانات الدعاة والمؤذنين، وبيانات التأمينات، وذلك حسب تخصص كل جهة للتأكد من بيانات المتقدمين لبرنامج الإعانات الزراعية.  

إنجازات برنامج الإعانات الزراعية

في عامه الأول، حقق برنامج الإعانات الزراعية عدة أهداف، من أبرزها: الوصول إلى نسبة 60% من الاكتفاء الذاتي في الدواجن، إذ زاد الدعم المباشر منذ انطلاق البرنامج على 1.77 مليار ريال، شمل ما يربو على 110 آلاف مستفيد من صغار مربي الماشية، شكلت نسبة النساء منهم 21% والرجال 79%، ونجح البرنامج في إمداد القطاع بـ53 ألف فرصة عمل حر، ودعم ما يزيد على 12 مليون رأس من الماشية، و524 مشروعا لقطاع الدواجن، ووصل دعم قطاع الأسماك إلى ما يزيد على 30 مليون ريال.

وحتى بداية عام 2022م، بلغ إجمالي المبالغ المدفوعة لبرنامج الإعانات الزراعية منذ تأسيسه نحو 4.46 مليارات ريال، واستفاد من برنامج دعم صغار مربي الماشية أكثر من 147,236 مستفيدًا، فيما بلغ عدد مشاريع الدواجن المدعومة في البرنامج 699 مشروعًا تغطي أكثر من 80% من إجمالي الدواجن التي تستهلك في المملكة، إلى جانب 11 مشروعًا خاصًا بالاستزراع السمكي.