تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة المواطنة الرقمية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مبادرة المواطنة الرقمية، هي مبادرة تعليميّة وتوعوية أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ضمن مبادرة "ThinkTech"،لتعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع حول الاستخدام الآمن والمسؤول للإنترنت والتكنولوجيا لحمايتهم.

محتوى مبادرة المواطنة الرقمية

تقوم مبادرة المواطنة الرقمية على مجموعة من الضوابط والقواعد والمبادئ والمعايير المتبعة في استخدام التقنية، وضمان جودة الحياة الرقمية للأفراد، وتوجيه الصغار للاستخدام الآمن للتقنية، والتوجيه نحو منافع التقنيات الحديثة، والحماية من أخطارها، أو التعامل الذكي مع التقنية. 

وتعمل المبادرة على بناء مجتمع رقمي مسؤول يتمتع بالمواطنة الرقمية الإيجابية، من خلال البرامج التدريبية، والقصص التفاعلية، والألعاب الترفيهية، واللقاءات الرقمية، ونماذج قياس الوعي الرقمي، التي تستهدف غالبية الفئات العمرية، وتوفر بيئة تعليمية تساعد في رفع الوعي الرقمي.

أهداف مبادرة المواطنة الرقمية

تعمل مبادرة المواطنة الرقمية على تحقيق عدد من الأهداف، منها: الاستفادة من قيم المواطنة الرقمية لإيجاد الإمكانات الإيجابية في العالم الرقمي، ورفع الوعي حول أثر التقنية على الصحة النفسية لجميع أفراد المجتمع، وتأهيل أفراد رقميين، وتعزيز المسؤولية لدى الأفراد حول الممارسات في العالم الرقمي وأثرها على حماية المجتمع.

مهارات مبادرة المواطنة الرقمية

تقدم مبادرة المواطنة الرقمية مجموعة من المهارات، منها: إدارة التنمّر الإلكتروني، وإدارة الأمن الرقمي، وإدارة وقت الشاشة، والهوية الوطنية الرقمية، وإدارة الخصوصية، والتفكير السليم، وإدارة البصمة الرقمية، والتعاطف الرقمي.

البرامج المعززة للمواطنة الرقمية

تقدم المبادرة برنامج المواطنة الرقمية، وهو برنامج ترفيهي تفاعلي على الويب باستخدام استراتيجية التعلم بالتلعيب، وهو موجه إلى الفئة العمرية بين 8-12 سنة، ويتكون من 8 مراحل، وتمثل كل مرحلة مهارة من المهارات الثمان للمواطنة الرقمية.