تم نسخ الرابط بنجاح

متكون جبال طويق

saudipedia Logo
متكون جبال طويق
مقالة
مدة القراءة دقيقة

متكون جبال طويق، هو الجزء الموجود في الناحية الغربية والجنوبية الغربية من صحراء الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية، تشكّل من الحجر الجيري، ويُعد من المتكونات الجيولوجية المهمة ذات المنكشفات الظاهرة فيها؛ إذ يمثل أقدم متكونات صحراء الربع الخالي.

وفي المجمل تُعد صحراء الربع الخالي أكبر الصحاري المتصلة في العالم، إذ تبلغ مساحتها نحو 550 ألف كم2، وتكونت في منطقة منخفضة واسعة في الفترات الجافة خلال الزمنين الجيولوجيين: الثالث والرابع، ولا تزال هذه الصحراء تتمدد؛ نظرًا لشدة عوامل التصحر إلى جانب حركة الرمال والجفاف.

ونتيجةً لاتساع المساحة التي تغطيها صحراء الربع الخالي واتصالها ببعضها تكاد مكاشف المتكونات الجيولوجية تنعدم، ما عدا بعض المناطق، منها حواف جبال طويق. وقد عُثر على معظم المتكونات في وسط صحراء الربع الخالي وأطرافه أثناء عمليات المسح التي أجرتها شركة أرامكو للتنقيب عن الغاز والبترول في الربع الخالي.

موقع متكون جبال طويق

يقع متكون جبال طويق في الجهة الغربية والجنوبية الغربية لصحراء الربع الخالي، يمتد من وادي الحلو في الشمال من خلال مرتفعات بني حطمة ثم المنبطح وأجيهمين، حتى جبل هويمن الذي يقع في الجنوب ويمثل آخر منكشف، إذ ينغمر بعده هذا المتكون في الرمال.

طبيعة متكون جبال طويق

تشكّل متكون جبال طويق من الحجر الجيري، يتبع بداية الجوراسي الأعلى -أحد العصور الجيولوجية-، ويُعد من المتكونات الجيولوجية ذات المنكشفات الظاهرة في صحراء الربع الخالي وأطولها عمرًا، وتمتد شرق هذا المتكون رمال الربع الخالي في صورة عروق تظهر طولية، وتفصل بينها شقق تغطيها الحصباء.