تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المسح الزراعي الشامل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المسح الزراعي الشامل، هو مسح إحصائي للحيازات الزراعية وحصرها في جميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، يهدف إلى توفير بيانات حديثة عن حجم الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، تنفذه الهيئة العامة للإحصاء.

أهمية المسح الزراعي الشامل

يوفر المسح الزراعي الشامل بيانات عن عدد المساحات المزروعة، وكميات الإنتاج، وكميات ما بيع منها وقيمته المالية، حسب كل مجموعة محصولية، كما يعمل على توفير بيانات عن أعداد وإنتاج الثروة الحيوانية على مستوى المناطق الإدارية في السعودية، وتُجمع البيانات عن طريق: المسح الميداني، والمسح الهاتفي، والاستيفاء الذاتي.

وخصّصت الهيئة العامة للإحصاء صفحة للمسح الزراعي الشامل على الموقع الرسمي للهيئة، تتضمن وصفًا للبرنامج، ودليلًا شاملًا للمفاهيم حول القطاع الزراعي، ودليلًا توجيهيًّا للمسح الزراعي، وتاريخ جمع البيانات إلى جانب رابط مباشر للاستيفاء الذاتي.

أهداف المسح الزراعي الشامل

يهدف المسح الزراعي الشامل إلى توفير البيانات الأساسية والهيكلية عن النشاط الزراعي في السعودية، وإيجاد قاعدة بيانات زراعية تستخدم كأساس موثوق، يستفيد منها راسمو السياسات ومتخذو القرارات، كما تفيد في إجراء الدراسات والبحوث الزراعية التي تخص برامج التنمية الزراعية، إلى جانب تزويد الباحثين والدارسين والمهتمين بالبيانات الإحصائية اللازمة عن النشاط الزراعي للإفادة منها في مجال البحوث والدراسات العلمية المساهمة في تطوير النشاط الزراعي بالسعودية، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية للنشاط الزراعي.

تعريف الحيازات الزراعية 

تُعرّف الحيازة بأنها وحدة اقتصادية للإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، تقع تحت إدارة واحدة، وتشمل جميع ما فيها من الحيوانات والأراضي سواء استخدمت كليًّا أو جزئيًّا لأغراض الإنتاج الزراعي، ويُدير الحيازة شخص واحد بمفرده، أو ضمن الأسرة، أو يشترك فيها شخصان أو أسرتان أو أكثر، والحائز فرد أو شخصية اعتبارية مثل شركة أو جمعية تعاونية أو وكالة حكومية أو غيرها، وتتكون أرض الحيازة من جزء واحد أو أكثر لها مسمى واحد، على أن تشترك جميع أجزاء الحيازة في إنتاج واحد، مثل: العمالة أو الآلات والمعدات الزراعية.

وتأتي الحيازات على نوعين: تقليدية (غير منظمة) وهو النوع السائد في معظم الحيازات الزراعية بالسعودية، ولا يتوجب عليه أخذ موافقة مسبقة أو تراخيص من الجهات المعنية، وحيازة متخصصة (منظمة): وتشمل الحيازات التي جرت الموافقة عليها، ومنحت تراخيص من الجهات المعنية.

وتمارس الحيازات أنشطة رئيسة وأخرى متخصصة، تنقسم الرئيسة إلى خمسة أقسام، وهي الحيازات التي يتفق نشاطها مع عائدها الاقتصادي بحيث يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي لها، وهي: نباتية، وحيوانية، ودواجن، وأسماك، وحيازة مختلطة ويشترط في المختلطة أن تجمع بين ثلاثة أنشطة مختلفة فأكثر.