تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية مياه رابغ

saudipedia Logo
محطة تحلية مياه رابغ
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية مياه رابغ، هي إحدى المحطات التابعة للهيئة السعودية للمياه، تقع في محافظة رابغ على ساحل البحر الأحمر، ويستفيد من إنتاجها من المياه المحلاة سكان منطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية.

منظومة إنتاج محطة تحلية رابغ

بدأ تشغيل محطة تحلية رابغ في مرحلتها الأولى عام 1402هـ/1982م، ونُفذت أول توسعة لها في عام 1414هـ/1994م، ثم كان تشغيل المرحلة الثانية ضمن منظومات الإنتاج التي أنشأتها الهيئة السعودية للمياه عام 1430هـ/2009م، وعملت المحطة بتقنية التبخير بطريقة التأثير متعدد المراحل، ووصلت سعتها التشغيلية إلى نحو 18 ألف م3 من المياه المحلاة يوميًا. 

مشاريع محطة تحلية رابغ

عملت الهيئة السعودية للمياه على تشغيل محطة الضخ الثانية بالطاقة الكهربائية عن طريق الأبراج الهوائية في مشروع نقل المياه رابغ - جدة - مكة المكرمة، لضمان إيصال المياه المحلاة إلى خزانات مكة المكرمة. كما عملت على تنفيذ مشروع نظام نقل مياه رابغ إلى جدة ومكة المكرمة، بهدف رفع وزيادة طاقة إيصال المياه إلى المدينتين بسعة إجمالية لكافة خطوط النقل تصل إلى نحو 1.220 مليون م3 من المياه يوميًا.

تقنية تحلية المياه في محطة رابغ

تُعد تقنية التبخير بطريقة التأثير متعدد المراحل واحدة من ثلاث تقنيات تعمل بها تحلية مياه رابغ، إلى جانب تقنية التناضح العكسي وتقنية التبخير الوميضي. وتتضمن آلية عمل نظام التبخير بطريقة التأثير تنقية وتصفية مياه البحر من الشوائب، حيث تُسخن في آخر مرحلة من المبخرة وهو قسم الطرد الحراري، ثم تُعالج مياه التغذية كيميائيًا، وبعد ذلك تُرش على الجزء العلوي من حزمة أنابيب المبادل الحراري والمصفوف بشكل أفقي داخل كل مبخر، ويُكثف البخار القادم من الغلاية داخل أنابيب المبخر الأول لإنشاء الماء المقطر.

وترتفع بعد تكثيف البخار داخل الأنابيب درجة غليان مياه البحر على السطح الخارجي للأنابيب، بتأثير الضغط المنخفض داخل المبخرة، ويسبب الغليان إحداث إمدادات جديدة من الأبخرة تنتقل إلى المبخر الذي يليه عن طريق تأثير فرق الضغط، وكل مبخر يعمل عند ضغط ودرجة حرارة أقل من سابقه وتتكرر هذه العمليات داخل المباخر.