تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي مكونات القهوة السعودية؟

saudipedia Logo
ما هي مكونات القهوة السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

المكوّنان الرئيسان المُتعارف عليهما لإعداد القهوة السعودية هما حبوب البن والهيل، وأضيفت لاحقًا أنواع أخرى من الحبوب والأعشاب والنكهات، مثل: الزنجبيل والزعفران والقرنفل والشمر.

تحتاج حمصة البن في تحضيرها وسطيًّا إلى 0.8 لتر من الماء، و40 جم من البن المطحون، و30 جم من الهيل المطحون، كمكونات أساسية مشتركة بين جميع المناطق، وبينما يميل لون حَمصة البن إلى الذهبي في وسط السعودية، ويضاف إليها القرنفل والزعفران،يتدرج لونها نحو الداكن في شمالي المملكة، وتستغرق مدة غليها من 20 إلى 30 دقيقة، وتقتصر على المكونات الأساسية.

ويتميز لون الحمصة في جنوبي السعودية باللون الفاتح، وهي الأكثر من حيث عدد المكونات، إذ تحتوي، إضافة إلى المكونات الرئيسة، على الزنجبيل المطحون، والقرفة، والشمرة والقرنفل والزعفران.

كما تشترك المنطقة الغربية مع المنطقة الشرقية في السعودية من حيث اللون المعتدل لحمصة القهوة، مع إضافة الزعفران في المنطقة الشرقية، والمستكة المعطرة في المنطقة الغربية، ومن بين طرق تحضير القهوة في المملكة، تتميز وصفة المنطقة الغربية بأنها الأقل زمنًا في وقت غلي القهوة وعلى نار متوسطة، إذ تستغرق نحو 15 دقيقة.