تم نسخ الرابط بنجاح

سد بيدة

saudipedia Logo
سد بيدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سد بيدة، هو أحد السدود الركامية في المملكة العربية السعودية، يقع في منطقة الباحة، وتحديدًا في وادي بيدة بمحافظة القرى، يعد أحد أكبر السدود في المنطقة، أنشئ عام 1405هـ/1985م، يبلغ طوله 150م ويصل ارتفاعه إلى 24م بسعة تخزين تقدر بنحو مليوني م3.

والسدود الركامية هي من أنواع السدود المقامة في المملكة، ويدخل في تكوينها الصخور بجميع أنواعها، وقطع الركام ذات الأحجام التدرجية المناسبة.

الغرض من سد بيدة

أقيم سد بيدة على وادٍ موسميِّ الجريان لغرض حفظ المياه وزيادة المخزون الجوفي، وللاستفادة من مياه السيول في ري المزارع لأطول مدة ممكنة، وللحد من أخطار السيول على القرى المحيطة،ويحجز سد بيدة كمية كبيرة من المياه ليشكل بحيرة واسعة بين الشعاب، تتشكل بفعل الأمطار والسيول، وتسهم مياهه في دعم المياه الجوفية بالمنطقة، وتغذية آبار المزارعين.

تصريف مياه سد بيدة

تعمل وكالة المياه التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة على المحافظة على السد، وتنظيم استخداماته، وتحدد الوزارة أيامًا مخصصة لفتح بوابات السد لتصريف المياه منه بكميات محددة، وتصدر تحذيرات للمواطنين للابتعاد عن مجرى السد وتجنب المخاطر المتعلقة بذلك،ففي عام 1439هـ/2018م فتحت أبواب السد لتصريف 60,000م3 من المياه، وفي عام 1441هـ/2019م فُتح السد وصُرف من مياهه نحو 361,250م3، وفي عام 1443هـ/2022م، أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في بيدة، بمشاركة الدفاع المدني، مياه سد بيدة نزولًا على رغبة المزارعين.

وادي سد بيدة

بُني السد أعلى وادي بيدة الذي يُعد من أودية الحجاز الشهيرة، ويقع شمال شرق مدينة الباحة بنحو 35 كم، إذ يبدأ من أسفل جبل العرق من الجنوب ويجتمع مع سيل العاصد في السوسية ثم وادي تربة، ويقع على ضفتيه الشرقية والغربية عددٌ من القرى، ويشتهر بزراعة الرمان، كما يقع أعلى الوادي أيضًا سد سبيحة وسد معشوقة.

الاختبارات ذات الصلة