تم نسخ الرابط بنجاح

معهد المسجد النبوي الشريف

saudipedia Logo
معهد المسجد النبوي الشريف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معهد المسجد النبوي الشريف، هو معهد علمي شرعي مقره المسجد النبوي في المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية، يتيح للحاصلين على شهادة المرحلة الابتدائية مواصلة دراستهم فيه للمرحلتين المتوسطة والثانوية دون اشتراط سن معينة.
يصل عدد طلاب المعهد إلى نحو ألف طالب من 50 جنسيةً من أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا، ضمنهم طلاب سعوديون، ويبلغ عدد أساتذته 42 مدرسًا.

افتتاح معهد المسجد النبوي الشريف

افتتح معهد المسجد النبوي الشريف في عام 1423هـ/2002م، ويعمل على توفير العلم الشرعي للطلاب، وفق منهج شرعي وسطي مؤصل، وعمارة المسجد النبوي بالحلقات العلمية الصباحية المنتظمة بمستويات علمية مختلفة، يحصل الطلاب من خلالها على شهادتي المرحلتين المتوسطة والثانوية.

أهداف معهد المسجد النبوي الشريف

يهدف معهد المسجد النبوي الشريف إلى إعداد دعاة قادرين على بث الوعي في بلدانهم، بتخريج طلبة وعلماء متخصصين في علوم الشريعة الإسلامية، يستطيعون النهوض بمسؤولياتهم في تعليم الناس في بلدانهم ما يحتاجون إليه من أمور دينهم بمختلف اللغات.
يتعارف أبناء المسلمين من مختلف المناطق والبلدان والأقطار فيما بينهم في المعهد، ويتعاونون في تحقيق الأهداف التي أنشئ المعهد من أجلها، بترسيخ الوسطية والاعتدال، بربط الطلاب بالقرآن والسنة.
ويوثق المعهد علاقة الطلاب بأهل العلم الراسخين ليستفيدوا منهم العلم والحكمة والوسطية، إضافةً إلى تقوية أواصر الأخوة الإسلامية.

القسم النسائي في معهد المسجد النبوي الشريف

افتتح القسم النسائي في معهد المسجد النبوي الشريف عام 1438هـ/2017م، وبدأت صفوف المعهد بالصف الأول المتوسط بـ56 طالبًا وأربعة مدرسين، قبل أن تفتتح الصفوف الأخرى تباعًا مع توالي السنوات، حتى اكتملت المرحلتان المتوسطة والثانوية، وبلغ عدد مدرسيهما 42 مدرسًا بين دائم ومتعاون.

التعليم الإلكتروني في معهد المسجد النبوي الشريف

أظهرت إحصائيات التعليم الإلكتروني بمعهد المسجد النبوي الشريف في عام 1442هـ/2021م، أن عدد الحصص اليومية بلغت 90 حصة، حرص من خلالها المدرسون بالمعهد البالغ عددهم آنذاك 36 معلمًا ومعلمةً على تأدية رسالتهم، وتعليم الطلاب بما ينفع دينهم ووطنهم.