تم نسخ الرابط بنجاح

موسم تلقيح النخيل في السعودية

saudipedia Logo
موسم تلقيح النخيل في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

موسم تلقيح النخيل في السعودية، يطلق على تلقيح النخيل في المملكة العربية السعودية "التنبيت"، ويقوم به المزارعون قبل بدايات نجوم "سعد الذابح" بأسبوعين وربما ثلاثة، أو بداية شهر فبراير ويستمر حتى بداية شهر مارس، وتوجد في السعودية نحو 33 مليون نخلة.

كيفية تلقيح النخل

يُلقح النخيل بالنبات، بأخذ ما يسميه المزارعون "السف" من ذكر النخيل ويطلق عليه "الفحال"، إذ يأخذ المزارع 8 أو 9 شماريخ من السف ويضعها في الهرا، ويشق اللحاء ويضع الشماريخ في الوسط ويغطيها بالليف ثم يربطها بالخوص، ثم يصير بعدها عذقا، وبعد مرور شهر ينزع الليف، ويصبح حجم العذق كبيرًا، ثم يوضع العذق على السعف لئلا ينكسر من ثقله بعد اكتماله، ويطلق المزارعون على هذه العملية "التحدير". ويسمى استعداد النخل للتلقيح مع بدء طلع النخل "الجعاب". ويُطلق وصف "النخال" على المزارع الذي يلقح النخل ويعتني به .

أنواع تلقيح النخل

يتبع المزارعون في السعودية طريقتين لتلقيح النخل، الأولى بوضع بودرة قمح على السف، ويضرب عذق النخل حتى يسقط جزء من البودرة في العذق وتجري بذلك عملية التنبيت، والثانية ترك العذق مكشوفا دون لفه ويطلق عليها اسم بياض وتعني ترك العذق مكشوفا دون لف، ومن مساوئ هذه الطريقة أن اللقاح يمكن أن يزول إذا سقطت الأمطار.

ويفضل بعض المزارعين تلقيح النخل من الفصيلة ذاتها حتى يضمن جودة النوع وحلاوة المذاق إلى جانب الفائدة الغذائية،إذ إن أصناف التمور تختلف، ومنها: الصقعي، والشيشي، والبرحي، والخضري، والسكري، والصفاوي ، والرزيز، والخلاص، والعنبرة ، والصفري، والعجوة، والحلوة، والبرني، ويصل عدد أصناف التمور في السعودية إلى 127 صنفًا.