تم نسخ الرابط بنجاح

منصة كون الثقافية

saudipedia Logo
منصة كون الثقافية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منصة كون الثقافية، هي منصة ثقافية وطنية أطلقتها وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية في 25 شعبان 1445هـ/6 مارس 2024م، تعمل بتقنية "الميتافيرس"، لاستكشاف تاريخ الثقافة السعودية والمشاركة فيه، والتفاعل معه. والمنصة مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي التوليدي بتقنية Hyperledger Fabric 2.5 blockchain.

أهداف منصة كون الثقافية

تهدف منصة كون الثقافية إلى رفع مستوى الوعي ونشره لدى فئة الشباب ومحبي الثقافة داخل السعودية وخارجها، والإسهام في تقديم تجارب واقع ممتد يستقطب المستفيدين، وتطوير وتحسين تجارب المستفيدين، وتمكين المهتمين بالثقافة والفنانين وصانعي الألعاب من إنشاء تجارب ترفيهية وثقافية مبتكرة.

خدمات منصة كون الثقافية

تقدم منصة كون الثقافية تجربة في عالم الميتافيرس من خلال الويب، أو الجولات الحديثة "Mobile XR" التي تتيح إمكانية الوصول إلى مجموعة من الأجهزة الرقمية كالهواتف المحمولة، وسماعات الرأس (VR)، أو سطح المكتب، كما تمكن المستخدمين داخل السعودية وخارجها من استكشاف ثقافة السعودية.  

عمل منصة كون الثقافية

تعمل منصة كون الثقافية بتقنية الميتافيرس، إحدى التقنيات الحديثة التي تجمع بين الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، وتستخدم في مجالات عدة منها: التدريب، والتعليم، والثقافة، والترفيه، والسياحة، والألعاب الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والطب والعلاج. 

عروض منصة كون الثقافية

تُقدم المنصة العروض الثقافية والابتكار الرقمي المدعوم من تقنية GMI، وتستضيف بيئة رقمية ديناميكية تسمح للمستخدمين بتجربة الأنشطة والمعالم السياحية من احتفالات يوم التأسيس "في الحياة الواقعية"، ومناطق الجذب الثقافية مثل مسيرة التاريخ، والقطاعات المخصصة للموسيقى، والفن، والتاريخ، وفنون الطهي، والحرف اليدوية.