تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي سحابة ديم؟

saudipedia Logo
ما هي سحابة ديم؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

سحابة ديم، هي منصة للحوسبة السحابية الحكومية في المملكة العربية السعودية، أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عام 1439هـ/2018م، كأحد الحلول التقنية والابتكارية الداعمة للجهات الحكومية نحو التحول الرقمي بما يتواءم مع تحقيق رؤية السعودية 2030، وتُعدُّ هذه السحابة الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط. 

وتوفر سحابة ديم، المستضافة في مركز المعلومات الوطني الذراع التشغيلية لسدايا، بنية تحتية متكاملة تعتمد على التقنيات الحديثة ذات الأمان العالي، تُمكّن الجهات الحكومية من إدارة أصولها التقنية بسلاسة واستثمارها تحت مظلة واحدة، وتسهم في خفض الإنفاق الحكومي على حماية وإدارة وتشغيل البُنى التحتية، إلى جانب رفع مستوى الخدمات التقنية المقدمة من المراكز الحكومية.

وحتى نهاية عام 2023م قدمت المنصة 51 خدمة وخاصية سحابية للجهات والقطاعات الحكومية. واستضافت سحابة ديم نحو 236 مركزًا للبيانات الحكومية لنحو 181 جهة حكومية، بقيمة 5.6 مليارات ريال فرص وفورات وإيرادات، وأسهمت في ترشيد الإنفاق الحكومي في هذا المجال، فضلاً عن تخفيض انبعاثات الكربون بنحو 608 آلاف طن، وتخفيض استهلاك 64 ميجاواط من الطاقة.

وتعمل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" على تعزيز مكانة المملكة ضمن الاقتصادات الرقمية الرائدة، وتسعى لتعريف النشء بمجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات، كما تحرص على رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية دور البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المستقبل.