تم نسخ الرابط بنجاح

منصة مطلوب

saudipedia Logo
منصة مطلوب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة مطلوب، هي منصة حكومية سعودية، تابعة للمركز الوطني للفعاليات، تدعم المشاريع الرائدة والمواهب في المملكة العربية السعودية، أطلقت في 9 ذو القعدة 1442هـ/21 يونيو 2021، تقدم خدماتها للموهوبين في صناعة المحتوى الترفيهي والثقافي، وتسهّل مشاركة الأفراد، ومعدّي الخدمات، والمنشآت، في الفعاليات والمواسم الترفيهية في السعودية.

تأسيس منصة مطلوب

نشأت منصة مطلوب مع تطور قطاع الفعاليات الوطنية في السعودية، وفق التوجهات الاجتماعية والاقتصادية لرؤية السعودية 2030، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة في المنصة أثناء فعاليات موسم الرياض 2021، نحو 250 ألفًا في مجالات متعددة، إذ تقدم نحو 21 ألف موهبة شابة، و8000 متجر ومطعم، و187 طلب توظيف، و20 ألف موقع، و5000 فكرة فعالية وخدمات لوجستية.

وتستقبل المنصة طلبات التقديم من الراغبين في المشاركة، وتعالجها وفق معايير مخصصة، إذ يمكن لهم زيارة موقع المنصة والبدء في التقديم على الخدمات التي يحتويها، إضافةً إلى تمكينهم من المشاركة في الفعاليات والمواسم السعودية عبر التسجيل في الموقع، لتعمل المنصة بعدها في إعداد قاعدة بيانات وإتاحتها للمستفيدين.

الهدف من منصة مطلوب

تسهم منصة مطلوب في نمو القطاع الاقتصادي بالسعودية، عن طريق احتضان المواهب الشابة، ومساندة المشاريع الترفيهية، وتنويع وزيادة فرص الاستثمار، وإيجاد فرص وظيفية، والاحتفاظ بالموارد المادية المستدامة. 

وتربط منصة مطلوب بين أصحاب الخدمات الترفيهية والثقافية والإبداعية، ومنظمي الفعاليات من جهات حكومية وخاصة، وتقدم قاعدة بيانات رسمية، تشمل: المعلومات، والطلبات، والخدمات المعنية بقطاع الفعاليات، كما تتيح فرصًا تنافسية للمشاريع وعقد الصفقات، إضافةً إلى دعم وتحفيز الأفراد والقطاع الخاص للمشاركة في الفعاليات.

المجالات المتاحة في منصة مطلوب

تقدم منصة مطلوب للموهوبين خيارات عدة للمشاركة في تفعيل الفعاليات والمواسم الترفيهية، وتصنّف المواهب وفق مسارات متعددة، تشمل: العزف، والتمثيل، والغناء، وألعاب الخفة، والعمل المؤقت المرتبط بمدة الفعالية، ومقدمي المأكولات والمشروبات، كالعربات المتنقلة من المطاعم والكافيهات، والمتاجر، والخدمات المساندة للفعاليات، والخدمات التي تقدم للزوار بالفعالية، والموقع: عرض الموقع الملائم للفعالية، وتقديم الفعاليات في الموسم.

الاختبارات ذات الصلة