تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة شمل

saudipedia Logo
مبادرة شمل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة شمل، هي مبادرة وطنية سعودية، تختص بتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة لأطفال الأسر المنفصلة في المملكة العربية السعودية، أطلقتها وزارة العدل عام 1441هـ/2020م، لتعزيز حقوق الطفل وحفظ خصوصية الأسرة، وتوفير أماكن مخصصة لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة، في بيئة مجهزة وملائمة.

أهداف مبادرة شمل

تهدف مبادرة شمل إلى التسهيل على المستفيدين في تنفيذ أحكام الحضانة، وتعزيز مستوى التعاون بين وزارة العدل والجهات الحكومية والقطاع غير الربحي، في تقديم الخدمات للمجتمع، وإيجاد فرص عمل في مجال الخدمة المجتمعية.

وتسهم مبادرة شمل في خلق بيئة آمنة وسليمة لتسليم المحضون، وتوفير الدعم الاجتماعي والنفسي للأطفال وذويهم، وحماية حقوق الأطفال المحضونين، وتقديم المعونة والمساندة للمحاكم في الجوانب الاجتماعية.

وأطلقت مبادرة شمل مشروع الخدمات الاستشارية، لتأسيس منطلقات مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة، وميثاق المشروع، وتقرير المسح الميداني، والدليل التشغيلي للمركز، وهندسة الإجراءات والتصاميم الهندسية، وخطة التوسع والانتشار الجغرافي، وخطة التغيير وإدارة الانتقال.

إنجازات مبادرة شمل

تشير إحصاءات وزارة العدل على موقعها حتى 19 صفر 1443هـ/26 سبتمبر 2021م، إلى وجود 55 مركز رعاية وحضانة أطفال ضمن مبادرة "شمل"، موزّعة على مختلف مناطق السعودية، قدمت 47 ألف جلسة، بين جلسات استشارية وتهيئة نفسية للآباء والأمهات والأطفال، ونتيجة للاستفادة من التهيئة النفسية والاستشارية المقدمة من مراكز شمل، أصبح تنفيذ كثير من أحكام الرؤية والزيارة في المنزل بدلًا من مراكز شمل.

واحتضنت مراكز الرعاية في المبادرة 18,482 طفلًا، تلقّوا العناية والتهيئة النفسية، كما قدّمت المراكز نحو 237 ألف خدمة، لأكثر من 40 ألف مستفيد.

جوائز مبادرة شمل

حصلت مبادرة "شمل"، على جائزة الحوار الوطني في نسختها الأولى لعام 2021م، في فرع التميز في الحوار للمؤسسات الحكومية، الذي شهد مشاركة 57 جهة. وتستند الجائزة إلى القيم الدينية والعربية ‏المشتركة التي تشكل ثقافة المجتمع وعاداته الأصيلة، لتعزيز قيم التسامح والتعايش ‏والتلاحم، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

الاختبارات ذات الصلة