تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مدرسة دار التوحيد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدرسة دار التوحيد، هي أول مدرسة سعودية نظامية لمرحلتي المتوسطة والثانوية، أمر بإنشائها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بمحافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، عام 1364هـ/1945م. أنشئت لتعليم العلوم العربية والشرعية، وواكبت المدرسة بداية النهضة التعليمية بالسعودية.

تاريخ مدرسة دار التوحيد

سبق تأسيس مدرسة دار التوحيد عدد من المدارس بالمملكة العربية السعودية، في عهد الملك عبدالعزيز، منها تسع مدارس للمرحلة الابتدائية في منطقة نجد والأحساء عام 1356هـ/1937م، والتي مثلت المرحلة الأولى للتعليم في السعودية، تلاها إنشاء مدرسة "دار التوحيد" التي خرَّجت الدفعة الأولى من طلابها عام 1368هـ/1949م، ثم افتتحت كلية الشريعة بمكة المكرمة عام 1369هـ/1950م. 

شُيدت مدرسة دار التوحيد في محافظة الطائف لتكون مقرًّا تعليميًّا لعدة أسباب، منها: موقع الطائف الجغرافي، الذي يربط بين منطقتي الحجاز ونجد (قديمًا)، إضافة إلى طبيعة بيئة الطائف التي ساعدت الطلاب على الاندماج مع بيئتها ومجتمعها.

الأهمية التاريخية لمدرسة دار التوحيد

أسهمت مدرسة دار التوحيد في ازدهار الحراك التعليمي في محافظة الطائف والسعودية بشكل عام، وشجعت المجتمع الذي لم يكن معتادًا في ذلك الوقت على نظام المدارس وإرسال أبنائه إليها، بسبب الحاجة إليهم في أعمال الزراعة والتجارة. وضمت المدرسة طلابًا من عدة مناطق، شملت: نجد، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، إضافة إلى محافظة الطائف، وجرى اختيارهم وفق معايير معينة حددتها المدرسة.

متحف مدرسة دار التوحيد

ضمت مدرسة دار التوحيد متحفًا تاريخيًّا، نفذته دارة الملك عبدالعزيز لحفظ المعروضات التاريخية التي يمتد تاريخها لنحو 75 عامًا، ويحتوي المتحف على: مستندات وجوائز الدار منذ تأسيسها، وبعض الملفات والسجلات لبعض الدارسين القدماء فيها، إضافة إلى أنظمة الدراسة التي كانت متبعة في المدرسة.

كتاب عن مدرسة دار التوحيد

أصدر الباحث العميد صالح غازي الجودي كتابًا بعنوان "مدرسة دار التوحيد في ميزان التاريخ"، صدرت منه طبعتان، مكون من ثلاثة فصول، الأول والثاني عن بدايات التعليم في المملكة العربية السعودية وسير كبار رجال التعليم الأوائل، والثالث عن "دار التوحيد"، نشأتها وأهدافها ونظامها ومناهجها وأنشطتها المتعددة وأسماء مديريها وموظفيها ومعلميها وطلابها، وأما الملاحق فتحتوي على أسماء دفعات الطلاب منذ تأسيسها حتى عام 1379هـ، بالإضافة إلى برقيات وصور للمدرسة، وملحق للطبعة الثانية يحوي وثائقَ وصورًا وقوائمَ بأسماء الخريجين من عام 1380هـ، حتى عام 1400هـ.

الاختبارات ذات الصلة