تم نسخ الرابط بنجاح

نادي تبوك الأدبي

saudipedia Logo
نادي تبوك الأدبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النادي الأدبي بمنطقة تبوك، هو أحد الأندية الأدبية التي تعمل على نشر الثقافة والتشجيع عليها في المملكة العربية السعودية، يقع مقره الرئيس في مدينة تبوك شمال غربي السعودية، ويختص بدعم المواهب ورعايتها وتوجيهها، كما يعمل النادي على نشر الكتب والمطبوعات والدوريات المتعلقة بمجالات الأدب والثقافة.

ويعد نادي تبوك الأدبي واحدًا من 16 ناديًا أدبيًّا تتوزع على مناطق السعودية الـ13، إضافة إلى 3 محافظات، هي: جدة، والطائف، والأحساء، وتشرف عليه وزارة الثقافة ابتداءً من عام 1439هـ/2018م، وذلك بعد فصلها عن وزارة الإعلام.

تأسيس نادي تبوك الأدبي

تشكل أول مجلس لإدارة نادي تبوك الأدبي بالتزامن مع تأسيس النادي في 1415هـ/1995م، وللنادي رئيس لإدارة المجلس وعدد من الأعضاء المسؤولين عن الشؤون الإدارية في النادي، وفي عام 1432هـ/2011م، تشكلت جمعية عمومية للنادي، وانتخب عدد من الأعضاء ليكونوا أعضاء في مجلس الإدارة الجديد، ويتكون المقر الرئيس للنادي من طابقين بصالتين ثقافيتين، ومكتبة خاصة بالمؤلفات، و10 مكاتب إدارية، وقاعة اجتماعات.

مهام نادي تبوك الأدبي

يقيم نادي تبوك الأدبي الأمسيات الشعرية والمحاضرات الأدبية للشعراء والأدباء، كما يعقد المؤتمرات المتخصصة في الأدب، ويشارك في الأسابيع والمناسبات الوطنية والعالمية، ويقيم مسابقات ثقافية سنوية ويعلن عنها، وذلك في عدد من المجالات الثقافية والأدبية، ومنها: البحث، والشعر، والقصة القصيرة، إضافةً إلى فنون السرد الروائي.

أنشطة نادي تبوك الأدبي

عقد نادي تبوك الأدبي عددًا من الفعاليات في نطاق اختصاصه، وشملت محاضرات وندوات أدبية، وأمسيات شعرية، ودورات تدريبية ومسابقات ثقافية، منها: ملتقى ثقافي تحت عنوان "تبوك والتنمية" في عام 1430هـ/2009م، ولقاء "تحديات الخطاب الثقافي العربي"، عُقد في عام 1431هـ/2010م، إضافةً إلى مسابقات متنوعة، منها: مسابقة نادي تبوك الرمضانية التي نظَّمها النادي عام 1442هـ/2021م تحت عنوان "الحنين إلى أيام الطفولة في رمضان"، وهي مقسمة على فروع عدة، تشمل: القصة القصيرة، والقصيدة الشعرية، والمقالة الأدبية.

إصدارات نادي تبوك الأدبي

قدم نادي تبوك الأدبي منذ تأسيسه وحتى عام 1444هـ/2023م، 115 كتابًا،في مختلف مجالات الأدب والثقافة. ويُصدر نادي تبوك الأدبي عددًا من الدوريات، منها: دورية "أفنان" الثقافية، ودورية "حسمى" الإبداعية، إضافةً إلى دورية "ضفاف" المتخصصة في مجالات الفكر والثقافة والإبداع.

الاختبارات ذات الصلة