تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الحناكية

saudipedia Logo
محافظة الحناكية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الحناكية، هي محافظة تتبع منطقة المدينة المنورة، غربي المملكة العربية السعودية، وثالث أصغر المحافظات من حيث عدد السكان في المنطقة، إذ يعيش فيها 2% من سكان المنطقة طبقًا لتعداد السعودية 2022.

بحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تصنف الحناكية على أنها محافظة من الفئة (أ)، ويتبعها إداريًّا 10 مراكز إدارية، هي: من فئة (أ): مركز الحسو، ومركز النخيل، ومركز عرجاء، ومركز الهميج. ومن فئة (ب): مركز طلال، ومركز هدبان، ومركز الشقران، ومركز بلغة، ومركز صخيبرة، ومركز بطحي. 

تاريخ محافظة الحناكية

اشتهرت محافظة الحناكية عبر التاريخ الإسلامي، حيث ورد في بعض المصادر التاريخية أنها شهدت غزوة ذات الرقاع والتي كان موقعها وادي نخل شرقي جبل القعساء، كما تكتسب المحافظة أهميتها بوصفها نقطة عبور قوافل الحجاج القادمة من الخليج، ما جعلها تشهد حركة نشطة في فترات طويلة من العام.

ارتبط اسمها باسم الصحابي أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، الذي سكنها عام 30هـ وتوفي بها عام 32هـ وقد بنى بها مسجدًا، ومن المعالم البارزة القريبة منها جبل سنام وجبل الربذة.

وتضم محافظة الحناكية معالم تاريخية تتمثل في جبل العُهين بنقوشه ورسوماته التي تعود إلى 9 آلاف سنة.

موقع محافظة الحناكية

تقع محافظة الحناكية على طريق المدينة المنورة - القصيم- حائل، وتتوسط عدة مناطق، حيث توجد في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة المدينة المنورة، ويحدها من الشمال منطقة حائل، ومن الشرق منطقة القصيم، ومنطقة الرياض، ومن الجنوب محافظة المهد، ومن الغرب محافظة خيبر ومقر المنطقة، وتبعد نحو 108 كم شمال شرق المدينة المنورة.

مساحة وسكان محافظة الحناكية

تبلغ مساحة محافظة الحناكية 22,265 كم2،فيما يبلغ عدد سكانها 43,256 نسمة طبقا لتعداد السعودية 2022. واشتهر فيها مركز النخيل قديمًا بالزراعة، وخصوصًا زراعة العنب والفواكه الموسمية، ويكثر بها شجر الدوم.

ويُعد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أقرب المطارات إليها، على بعد 115 كم منها، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 4.8 ملايين مسافر سنويًّا.

ويعبر الطريق الرئيس رقم 60 أراضي المحافظة، والذي يبدأ من محافظة ينبع غربي السعودية، وينتهي عند محافظة الجبيل في المنطقة الشرقية، ويُعد مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من محافظة الحناكية وإليها.

التعليم العالي في محافظة الحناكية

توجد في محافظة الحناكية "الكلية التطبيقية بالحناكية"، إحدى مؤسسات التعليم العالي، حيث أُنشِئت فيها كلية المجتمع بجامعة طيبة عام 1422هـ/2001م، ويوجد بها قسمان هما: قسم العلوم الإدارية والمالية وتقنياتها، ويقدم برنامج المحاسبة الآلية، وقسم علوم الحاسب والمعلومات، ويقدم برنامجين هما برمجة الحاسب ونظم المعلومات، وشبكات الحاسب الآلي، وتستضيف الكلية شعبة من قسم إدارة الأعمال التابع لكلية إدارة الأعمال بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.

الاختبارات ذات الصلة