تم نسخ الرابط بنجاح

زراعة الرمان في السعودية

saudipedia Logo
زراعة الرمان في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

زراعة الرمان في السعودية، تتركز زراعته في عدد من المناطق هي: مكة المكرمة والباحة والقصيم وتبوك، بجانب إنتاجه في باقي المناطق بكميات متفاوتة. 

وتغطي مساحة مزارع الرمان في السعودية أكثر من 1587 هكتارًا، فيما يتجاوز الإنتاج السعودي من الرمان 30.1 ألف طن، محققة اكتفاء ذاتيًّا بنسبة تتجاوز 34%، وفقًا لإحصائية نشرتها وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتتميز المملكة بإنتاج عدد من الأصناف مثل: الرمان الطائفي، والوندرفل، والرمان الشامي، والرمان الحامض، والرمان البلدي. 

وتشتهر زراعة الرمان في السعودية بطريقتين: الأولى تؤخذ قطعة من الشجر "شتلة" لا يقل طولها عن 30 سم، ثم تغرس في تربة زراعية بمواصفات ومكونات محددة، تستمر لسنتين قبل نقلها إلى المزرعة، والثانية طريقة الترقيد وتتم من خلال دفن أحد غصون الشجرة لفترة من الزمن دون قطعها حتى تنبت جذورها وتنقل، أما زراعة الرمان بواسطة البذور، فتُعدّ طريقة غير تجارية ونادرة الاستخدام، ويفضل زراعة أشجار الرمان في فصل الربيع أو أوائل الخريف، وتكون ذروة إنتاج الرمان من عمر 15 إلى 20 سنة، ويصل عمر أشجاره لأكثر من 50 سنة.

زراعة الرمان في مناطق السعودية

تعد فاكهة الرمان من الفواكه المنتشرة في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، ويصل عدد أشجار الرمان إلى نحو 160 ألف شجرة موزعة في مختلف المناطق الزراعية بالمحافظة، يقوم عليها 620 مزارعًا. 

وفي منطقة الباحة، تجاوز عدد مزارع الرمان 5500 مزرعة، تحوي 700 ألف شجرة، بحسب الإحصائية التقريبية لجمعية الرمان التعاونية بمنطقة الباحة، وتنتشر المزارع في عدد من محافظات ومراكز المنطقة.

وتحتضن منطقة تبوك 180 مزرعة رمان، تحوي نحو 80 ألف شجرة متعددة الأصناف، منها: وندرفل، وريد إنجل، وعكا، والمنفلوطي.

ويصل عدد مزارع الرمان في منطقة القصيم إلى أكثر من 150 مزرعة موزعة على محافظات المنطقة، تحوي ما يزيد على 300 ألف شجرة .

مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة لتشجيع زراعة الرمان

تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على تشجيع المزارعين على زراعة الأصناف الملائمة لمناخ المنطقة التابعة لهم، والعمل معهم حول طريقة الزراعة والري المناسبة لاستزراع الرمان، وكيفية تسميده، إضافة إلى إرشاد المزارعين إلى مكافحة الآفات الحشرية والأمراض الفطرية.

ودعمًا من الوزارة أعلنت عن إنشاء مدينة للرمان في وادي بيدة بمنطقة الباحة، للمساهمة في تحقيق أمن غذائي مستدام، وزيادة الإنتاج المحلي لفاكهة الرمان، وتقدر المساحة الإجمالية للمدينة بنحو 1,343,544.49م².

مهرجان الرمان الوطني الثاني عشر

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة مهرجان الرمان الوطني في نسخته الثانية عشرة، بمحافظة القرى بمنطقة الباحة، في ربيع الأول 1445هـ/سبتمبر 2023م، وشارك في المهرجان أكثر من 70 عارضًا لفاكهة الرمان التي تنتشر مزارعها في عدد من محافظات الباحة ومراكزها، وفي أودية تاريخية منها وادي بيدة، ووادي تربة زهران، ووادي مراوة، ووادي الصدر.

استخدامات الرمان في السعودية

تنقسم زراعة أشجار الرمان إلى قسمين، الأول يزرع لثمار الفاكهة، والثاني للزينة والأزهار، وتتعدد أنواع ثمرة الرمان فمنها الحلو والحامض والمر، كما تتعدد استعمالات الرمان العلاجية، فيستخدم في حالات الحمى الشديدة، والإسهال المزمن، والدوسنتاريا الأميبية، والصداع، وضعف النظر، وطرد الديدان المعوية، وعلاج البواسير، إلى جانب أنه منشط للأعصاب ويزيل حالات الإرهاق، وهو علاج للكثير من متاعب الأنف وحالات الإمساك وعسر الهضم، ويستخدم خارجيًّا في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها وللجروح.