تم نسخ الرابط بنجاح

التأشيرة السياحية السعودية

saudipedia Logo
التأشيرة السياحية السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

التأشيرة السياحية السعودية، هي أحد أنواع التأشيرات السعودية، أطلقتها المملكة العربية السعودية في محرم 1441هـ/سبتمبر 2019م، وتسمح للسياح من أنحاء العالم بالإقامة في السعودية مدة أقصاها 90 يومًا، ويمكن استخدامها في السياحة والعمرة (باستثناء موسم الحج)، ولا تشمل الأنشطة الأخرى كالدراسة.

ووضعت المملكة في 2019م هدفًا استراتيجيًا بالوصول إلى 100 مليون زيارة سنويًّا بحلول عام 2030م. وأُعلن في 2023م عن زيادة المستهدفات للوصول إلى 150 مليون زيارة و70 مليون سائح دولي سنويًّا بحلول عام 2030م.

أنواع التأشيرة السياحية السعودية

للتأشيرة السياحية السعودية نوعان: تأشيرة دخول واحد بصلاحية ثلاثة أشهر ومدة إقامة 90 يومًا، وتأشيرة دخول متعدد بصلاحية سنة وإقامة ثلاثة أشهر.

شروط التأشيرة السياحية السعودية

يشترط على طالب التأشيرة السياحية السعودية ألا يقل عمره عن 18 عامًا، ما لم يكن برفقة ولي أمره، وألا تقل مدة صلاحية جواز سفره عن 6 أشهر وقت دخول المملكة، كما لا يشترط وجود كفيل، ولا توجد أي اشتراطات دينية.

ويتطلب استخراج التأشيرة السياحية مستندات عدة، هي: إثبات السكن، وتذكرة العودة، وإثبات الوظيفة، وإثبات بنكي، إضافة إلى الهوية وعنوان الإقامة وجدول الرحلة.

رسوم التأشيرة السياحية السعودية

تبلغ رسوم التأشيرة السياحية السعودية 80 دولارًا (مستردة)، ورسوم خدمة رقمية للتأشيرة 10.5 دولارات (غير مستردة)، ورسوم خدمة رقمية للتأمين 10.5 دولارات (غير مستردة)، علاوة على رسوم التأمين (حسب شركة التأمين التي يتم اختيارها).

طرق الحصول على التأشيرة السياحية السعودية

يتمكن السيّاح من الحصول على التأشيرة السياحية السعودية بثلاث طرق: إلكترونيًا (eVisa) عن طريق بوابة التأشيرات الإلكترونية، وهي طريقة مخصصة للسيّاح من 66 بلدًا محددًا، ويستغرق استخراجها من 5 دقائق إلى 30 دقيقة،والثانية حين الوصول عبر ستة منافذ للدخول، وهي طريقة مخصصة للسيّاح من الـ66 بلدًا المحددة، أو لحاملي التأشيرات الأمريكية أو البريطانية، أو تأشيرة الشنجن، بشرط أن تكون سارية، وأن تكون سياحية أو تجارية وسبق استخدامها، وأن تحمل ختم الدولة المصدرة للتأشيرة، والطريقة الثالثة عبر سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، وهي طريقة متاحة للسيّاح من جميع بلدان العالم.

الدول المسموح لها بالحصول على التأشيرة الإلكترونية

تضم قائمة الـ66 دولة التي يتمكن مواطنوها من الحصول على التأشيرة الإلكترونية السعودية: وتشمل دول أوروبا: ألبانيا، أندورا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، هولندا، هنغاريا، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، لختنشتاين، ليتوانيا، لكسمبورج، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سانمارينو، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، ومن آسيا: أذربيجان، بروني، الصين (بما في ذلك هونج كونج وماكاو)، اليابان، كازاخستان، قيرغيزستان، ماليزيا، جزر المالديف، سنغافورة، كوريا الجنوبية، طاجيكستان، تايلاند، تركيا، أوزبكستان، ومن أمريكا الشمالية: الولايات المتحدة، كندا، جزر البهاما، بربادوس، سانت كيتس ونيفيس، بنما، وجرينادا، ومن أفريقيا: موريشيوس، سيشيل، جنوب أفريقيا، ومن أوقيانوسيا: أستراليا ونيوزلندا.