تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2024
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

مهرجان أفلام السعودية 2024، هو النسخة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، نظمته جمعية السينما السعودية بشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وأقيم في مدينة الظهران شرقي المملكة العربية السعودية، خلال فترة امتدت 8 أيام من 23 شوال - 1 ذو القعدة  1445هـ/ 2-9 مايو 2024م.

محتويات مهرجان أفلام السعودية 2024

قدمت النسخة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، مسابقات معنية بتطوير هيكل الأفلام والسيناريوهات، كما وسعت نطاق برامج عروض الأفلام لتضم أفلامًا مختارة على المستوى العالمي والمحلي، إضافة إلى تقديم برامج إثرائية وثقافية، تضمنت عدة ندوات،مثل: ندوة الشخصية المكرمة، وندوة صناديق الدعم، إضافة إلى الورش التدريبية، ومنها: ورشة صناعة الأفلام المستقلة بتقنيات عالمية، وورشة فن الأداء للكاميرا،كما وفرت منصة لشركات الإنتاج والمنتجين، وصناع الأفلام؛ بهدف تمكين مشاريعهم في سوق الإنتاج، إلى جانب إصدار وترجمة كتب ضمن السلسلة المعرفية.

وبلغ عدد المشاركات التي سجلت في هذه النسخة 826 مشاركة، منها 224 لمسابقات الأفلام، و483 لمسابقة السيناريو غير المنفذ، و119 لمسابقة سوق الإنتاج.

برامج مهرجان أفلام السعودية 2024

قدم مهرجان أفلام السعودية 2024، برامج متنوعة، هي: عروض الأفلام، وتجربة الإنتاج الافتراضي، وركن التصوير، وسوق الإنتاج، وحلقات النقاش، والدورات المتقدمة، ومتحف مهرجان أفلام السعودية، والسجادة الحمراء، وتوقيع الكتب.

وقدمت النسخة العاشرة من المهرجان مجموعة من برامج عروض الأفلام، شملت الأفلام المنافسة (عروض الأفلام المرشحة للمنافسة على جوائز المهرجان في مسابقات الأفلام)، والأفلام الموازية (مجموعة مختارة من الأفلام التي لم تترشح للمنافسة في مسابقات الأفلام، لدعم صناع الأفلام الصاعدين والحفاظ على مناخ التواصل بين أكبر شريحة منهم).

وكانت سينما الخيال العلمي محور مهرجان أفلام السعودية 2024، من خلال عرض مجموعة أفلام عالمية قصيرة، وتقديم ورش تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا، وتسليط الضوء على تجربة السينما الهندية، عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية، عُرض من خلاله أفلام هندية مستقلة باستضافة صنّاعها، إضافةً لاستقطاب خبراء في مجال الصناعة لتقديم ورشة عملية وندوة ثقافية.

وقدم برنامج الأطفال تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال، من خلال عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين، واصطحابهم في جولة تثقيفية في مركز إثراء، وقُدمت عروض هذا البرنامج لطلاب المدارس، والأطفال عمومًا من زوار المركز.

متحف حكاية مهرجان أفلام السعودية 2024

استعرض متحف حكاية مهرجان أفلام السعودية 2024، بدايات انطلاق مهرجان أفلام السعودية، وتفاصيل أحداثه، وسلسلة إنجازاته، منذ انطلاقته عام 2008م، واستعرض المتحف تجارب وخبرات لفنانين أسهموا في إعداد حقبة زمنية واعدة للمهتمين في صناعة الأفلام.

وعرض المتحف إجمالي المشاركات منذ الدورة الأولى عام 2008م، وحتى الدورة العاشرة عام 2024م، والتي سجلت في مسابقات الأفلام المشاركة، بواقع 1444 فيلمًا، ومسابقة السيناريو غير المنفذ الذي بلغ 2162 سيناريو، فيما استقطب سوق الإنتاج 289 مشروعًا، ووصل عدد الجوائز إلى 155 جائزة، فيما حققت أعداد الجماهير التي توافدت لحضور المهرجان منذ انطلاقته وحتى الدورة التاسعة 2023م، أكثر من 165 ألف زائر محلي ودولي.

وعرض المتحف تفاصيل الفائزين بالأرقام وأسماء الأفلام التي فازت في مسابقته المختلفة. كما عرض المتحف أسماء روّاد الفّن المكرمين، إلى جانب شخصيات أخرى تركت بصمة في مجالي المسرح والسينما، واحتوى المتحف على مساحة مخصصة لإصداراته، يجاورها مساحة لعروض الأفلام، وهي من أرشيف المهرجان، من خلال شاشات رقمية مزوّدة بسماعات الأذن تتيح للزّوار فرصة مشاهدة الأفلام.

هيئة الأفلام في مهرجان أفلام السعودية 2024

شاركت هيئة الأفلام في النسخة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، بجناحٍ استعرض رؤية وأهداف واستراتيجيات الهيئة في تطوير قطاع الأفلام، والمشاريع والمبادرات التي نفذتها، واستعراض الأفلام المشاركة والمدعومة من الهيئة عن طريق ضوء لدعم الأفلام على فئتين، هي فئة أفلام الرسوم المتحركة، من خلال فيلم "وحش من السماء"، وفيلم "سليق"، وفئة الأفلام الروائية فيلم "بين الرمال"، إضافة إلى فيلم "هجّان"، وفيلم "اختفاء سالم"، والتي دُعمت من الهيئة عبر برنامج حوافز الاسترداد المالي.

الشخصية المكرمة في مهرجان أفلام السعودية 2024

اختار مهرجان أفلام السعودية 2024، الفنان السعودي عبدالمحسن النمر ليكون الشخصية المكرمة في هذه النسخة من المهرجان، وهو أحد روّاد السينما في السعودية والخليج العربي، ولحضوره اللافت على الشاشة منذ أكثر من 40 عامًا، ولأدائه المتقن للشخصيات بأبعادها النفسية والاجتماعية المختلفة.

كما احتفى المهرجان بافتتاح سينماتك الخبر، الذي يضم المقر الإداري لجمعية السينما، وسلط الضوء على تجربة المخرج السوري محمد ملص، تقديرًا لإنجازاته في المجال السينمائي.

جوائز مهرجان أفلام السعودية 2024

أعاد مهرجان أفلام السعودية هيكلة استقبال المشاركات في النسخة العاشرة، لتصبح: مسابقة الأفلام، ومسابقة السيناريو غير المنفذ، ومسابقة مشاريع سوق الإنتاج، وركز هيكل المسابقة المحدث على رفع مستوى التنافسية، وتم ترشيح مشاركات الأفلام والسيناريو من خلال لجنة المهرجان الفنية، للمنافسة على الجوائز والعرض في المهرجان. وبلغ عدد جوائز مسابقات النسخة العاشرة 37 جائزة، إذ أضيفت جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيميشن ثان لمسابقة الأفلام القصيرة، لتشجيع صناع أفلام الأنيميشن، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن بيئة سعودية لمسابقة الأفلام الوثائقية.

وقدمت النسخة العاشرة من المهرجان جوائز موجهة لفئات عدة، هي: جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وجوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وجوائز مسابقة الأفلام الوثائقية، وجوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ، ومنح لمشاريع سوق الإنتاج.

وتوزعت جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية على كل من: "فيلم بر سار" لمحمد جاسم، الذي حصد النخلة الذهبية للفيلم الخليجي الوثائقي، ونال فيلم "أصوات العلا" لميتشوكا ألكوفا جائزة جبل طويق لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، وحصد فيلم "الإيحلة" لمحمد المبارك تنويهًا خاصًّا من لجنة التحكيم، وذهبت النخلة الذهبية للموضوع الوثائقي الفريد لفيلم "ذاكرة عسير" لسعيد طحيطح، ونال فيلم "هورايزن" لفابين لميير جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن البيئة السعودية، وحصد النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم فيلم "أنذرقراوند" لعبدالرحمن صندقجي، وأخيرًا حصد محمد باقر عن فيلمه "سباق الحمير" النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي.

وعلى صعيد جوائز الأفلام الطويلة، نال فيلم "المرهقون" لعبير محمد جائزة النخلة الذهبية للفيلم الأجنبي الروائي الطويل، وحصل الفيلم ذاته على جائزة خاصة من لجنة التحكيم للتمثيل في الأفلام الخليجية، وذهبت النخلة الذهبية لأفضل تأليف موسيقي لأمين بوحافظ عن فيلم "هجان"، وحصد كرستيان بينتو النخلة الذهبية لأفضل مونتاج عن فيلم "ذلك الشعور الذي"، وذهبت النخلة الذهبية لأفضل ممثلة لتولين عصام عن فيلم "هجان"، للمخرج أبو بكر شوقي، وحصل الممثل في الفيلم ذاته عمر العطوي على النخلة الذهبية لأفضل ممثل، وحصد الفيلم ذاته النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم، فيما نال فيلم "بين الرمال" لمحمد العطاوي النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل، وذهبت النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي لأحمد السفياني وريكاردو قيل عن فيلم "بين الرمال".

أما جوائز مسابقة الأفلام القصيرة فتوزعت كالتالي: جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول ذهبت لفيلم "بصيرة" لعبدالعزيز الحسين، والنخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيميشن أول لفيلم "مسند" لعبدالرحمن صالح، والنخلة الذهبية لأفضل ممثل لمهند الصالح عن فيلم "بصيرة"، والنخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم لفيلم "أنا وعيدروس" لسارة بالغنيم، والنخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير لقصة صالح زكي آل عبدالله، والنخلة الذهبية لأفضل ممثلة لآيدا القصي عن فيلم "أنا وعيدروس"، والنخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي لفيلم "بخروش" لرضوان جمال، والنخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيميشن ثان لفيلم "بين البينين" لإيثار باعمر، والنخلة الذهبية للفيلم الخليجي الروائي القصير لفيلم "عذر أجمل من ذنب"، لهاشم شرف.