تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين

saudipedia Logo
صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين، هو صندوق يختص بتقديم خدمات مستدامة ومنوعة لتوفير حياة كريمة وآمنة لأسر الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين ومن يعولونهم شرعًا، والقيام بأعمال خيرية يعود أجرها وثوابها لهم. وهو يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المادي والإداري، يقع مقره الرئيس في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

في 14 شعبان 1436هـ/1 يونيو 2015م، صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين، وفي الأول من ربيع الآخر 1442هـ/16 نوفمبر 2020م انطلقت أعمال الصندوق التأسيسية.

الفئات المستفيدة من صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين

يستفيد من صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين كل من: الشهيد والمصاب والأسير والمفقود، وأسرة الشهيد والأسير والمفقود.

الشهيد: هو العسكري أو المدني الذي توفي بسبب الحرب مع العدو أو أثناء التمارين العسكرية وحفظ الأمن، أو أثناء عمليات إنقاذ الأرواح أو الممتلكات في حالات الاحتجاز أو الحرائق، ويشمل ذلك الطلبة العسكريين الذين يكلفون بمهمات مماثلة، وكل موظف عام عسكري أو مدني أو متعاقد سعودي أو أي فرد من أفراد أسرهم - سواء داخل السعودية أو خارجها - توفي بسبب أعمال إرهابية أو بسبب استهدافه بقصد الإساءة إلى السعودية. ويدخل في حكم الشهيد من أصيب من هؤلاء بعجز تتجاوز نسبته (70%).

المصاب: هو العسكري أو المدني الذي أصيب بعجز نسبته (70%) فأقل بسبب الحرب مع العدو أو أثناء التمارين العسكرية وحفظ الأمن، أو أثناء عمليات إنقاذ الأرواح أو الممتلكات في حالات الاحتجاز أو الحرائق. ويشمل ذلك من أصيب من الطلبة العسكريين الذين يكلفون بمهمات مماثلة، وكل موظف عام عسكري أو مدني أو متعاقد سعودي أو أي فرد من أفراد أسرهم – سواء داخل السعودية أو خارجها - أصيب بسبب أعمال إرهابية أو بسبب استهدافه بقصد الإساءة إلى السعودية.

الأسير: هو العسكري الذي يحتجز قسرًا بسبب الحرب مع العدو أو أثناء التمارين العسكرية وحفظ الأمن ويثبت وجوده على قيد الحياة. ويشمل ذلك المدنيين والطلبة والعسكريين الذي يكلفون بمهمات مماثلة.

المفقود: هو من فقد من العسكريين بسبب الحرب مع العدو أو أثناء التمارين العسكرية وحفظ الأمن، ولم تعلم حياته أو مماته. ويشمل ذلك المدنيين والطلبة العسكريين الذين يكلفون بمهمات مماثلة.

أسرة الشهيد، أسرة الأسير، أسرة المفقود، وهم: الوالدان، والزوجات، والأبناء، والبنات، ومن يعولهم شرعًا.

خدمات صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين الإلكترونية

يقدم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين منصة الخدمات الإلكترونية "شهم" وهي تُعنى بتقديم خدمات للمستفيدين عبر 4 برامج هي جودة الحياة، والفخر، والرعاية، والتمكين.