تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات، هي منصة أطلقتها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عام 1443هـ/2022م، على هامش أعمال منتدى مؤشرات 2022، الذي نُظم في مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، بهدف تسهيل الوصول إلى بيانات قطاعات الهيئة، بشفافية وموثوقية.

خدمات منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات

تتيح منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات الوصول والاطلاع على مؤشرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، التي تستند إلى قواعد معلومات وبيانات الهيئة الموثوقة والمحدثة باستمرار، مما يُسهم في تعزيز المعرفة بخدماتها وحجم أسواقها ومؤشرات حيوية لمختلف مجالاتها.

وتمكّن المنصة مستفيديها من معرفة أحدث البيانات المتعلقة بمختلف قطاعاتها، ومنها مؤشرات أداء الألعاب في السعودية "GAMEMODE"، وكذلك بيانات مقياس، ومؤشرات أداء سوق الاتصالات، وغيرها من المؤشرات التي تُحدث دوريًّا من قبل القطاعات المختصة في الهيئة.

دور منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات

يأتي إطلاق منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات، تحقيقًا لمبدأ الشفافية وموثوقية البيانات، وتعزيزًا للتنافسية والاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، إذ تتضمن المنصة مؤشرات وبيانات مفتوحة تاريخية عن القطاعات، وكذلك لوحات تفاعلية لزوار الموقع الإلكتروني للهيئة.

أهمية منصة مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات

يُعد وجود قواعد معلومات وبيانات صحيحة ومحدثة باستمرار من أهم عوامل نجاح الخطط التنموية والبرامج والمشاريع الاقتصادية والاستثمارية لأي قطاع، كما أن وجود مثل تلك البيانات عن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، يساعد على إبراز مكانة السعودية في المحافل الدولية والإقليمية، مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، وجامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويشجع الاستثمار في مشاريع الاتصالات وتقنية المعلومات وخدماتها.

وتُعد مؤشرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية وحدة قياس مهمة لسوق القطاع، إذ تتضمن معلومات رئيسة منها: عدد المستخدمين، وأسعار الخدمات المقدمة ومدى جودتها، وإيرادات القطاع، وعدد العاملين فيه.

منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات

في عام 1442هـ/2021م، نظمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية حاليًّا) منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات بعنوان "الاقتصاد الرقمي.. آفاقٌ من الفرص" (افتراضيًّا)، لاستعراض ومناقشة مستجدات القطاعات التي تنظمها الهيئة، وأبرز اتجاهات الاقتصاد الرقمي.

ويطرح المنتدى الذي ينظم سنويًّا المؤشرات المتصلة بسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، والتي تختص الهيئة بجمعها وتحليلها من خلال قاعدة بيانات ضخمة، كما تستضيف نخبةً من الخبراء والمختصين لمناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بهذه القطاعات الحيوية.

وركّزت نسخة منتدى 2021، على الاقتصاد الرقمي، باعتباره عنصرًا محوريًّا من عناصر صناعة المستقبل في السعودية والعالم أجمع، وقد عقد المنتدى مجموعة من الجلسات الحوارية التي تستضيف قياديين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وقيادات شركات الاتصالات وشركات البريد بالسعودية، وخبراء ومختصين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد.

وناقشت جلسات المنتدى موضوعات من بينها: مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد، ووضع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ما بعد جائحة كورونا، والتوجه الاستراتيجي للقطاع، وسياسة الاقتصاد الرقمي، وقطاع الخدمات البريدية اللوجستية في السعودية وأبرز الفرص والتحديات فيه.