تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة الوطنية للخدمات الزراعية

saudipedia Logo
الشركة الوطنية للخدمات الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة الوطنية للخدمات الزراعية، هي شركة مملوكة لحكومة المملكة العربية السعودية، تُعنى بتقديم الخدمات المسندة إليها من وزارة البيئة والمياه والزراعة، إلى جانب تقديم خدمات ذات قيمة مضافة في القطاعات النباتية والحيوانية والسمكية.

تأسست الشركة في مدينة الرياض بقرار من مجلس الوزراء في 25 ذو القعدة 1439هـ/7 أغسطس 2018م، وتأتي ضمن مخرجات مبادرة التحول الوطني في تقديم الخدمات الزراعية، للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

علاقة وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشركة الوطنية للخدمات الزراعية

تعمل الشركة الوطنية للخدمات الزراعية في الأعمال التشغيلية المسندة إليها من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفقًا للأسس التجارية المستدامة، وتحتفظ الوزارة بالمهام التنظيمية والتشريعية إلى جانب وضع المعايير، واعتماد أسعار الخدمات مع مراقبة تنفيذ السياسات ونتائجها.

أهداف الشركة الوطنية للخدمات الزراعية

تهدف الشركة إلى تمكين القطاع الزراعي ونموه، والاهتمام بتحقيق الأمن الغذائي، والعمل على تقديم الخدمات الزراعية بشكل متكامل وفقًا لمعايير عالية، وإتاحة بيئة استثمارية زراعية تستقطب الفرص الاستثمارية، والاهتمام ببناء شراكات تساعد في رفع مستوى البنية التحتية للقطاع، وتوفير تقنيات حديثة تقدم ممارسات زراعية داعمة لإثراء رحلة العميل، وتطبيق السياسات المالية التي تخدم التسوق التجاري، وإطلاق مشاريع تسهم في تحقيق الاستدامة المالية والتميز المؤسسي، وتقديم حلول تساعد في تسهيل العقبات التي تواجه القطاع، والعمل على تحقيق منجزات تساهم في دعم أهداف التنمية المستدامة.

التوجه الاستراتيجي للشركة الوطنية للخدمات الزراعية

تتبنى الشركة توجهات استراتيجية عدة، هي: تعظيم الأثر الاقتصادي للقطاع الزراعي، وزيادة كفاءة تقديم الخدمات، ورفع درجة رضا العملاء، وتمكين القطاع الخاص للمساهمة في الارتقاء بالقطاع الزراعي من خلال تشجيع الممارسات الزراعية الحديثة، ودعم التسويق التجاري، وبناء الشراكات الفعّالة، وتحقيق الاستدامة المالية، والسعي إلى تحقيق التميز المؤسسي من خلال رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة وتعزيز ثقة المستفيدين. 

المستفيدون من الشركة الوطنية للخدمات الزراعية 

تقدم الشركة خدماتها لجهات مختلفة، مثل: المستوردين للفواكه والخضار والمواشي والمدخلات الزراعية، ومزارع وشركات الدواجن والثروة الحيوانية، والمنشآت البيطرية، والمنشآت التجارية المعنية بالخدمات الزراعية، والمزارعين، وملاك الخيل، وملاك الإبل، وملاك الثروة الحيوانية، وأطلقت الشركة خدمات جديدة مثل: إذن استيراد وتصدير الصقور، وإذن تنقل الحيوانات الأليفة دوليًّا.

مشاركة الشركة الوطنية للخدمات الزراعية في المعرض الزراعي السعودي

تشارك الشركة الوطنية للخدمات الزراعية في المعرض الزراعي السعودي المنظم من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة، إذ يعد المعرض فعالية كبرى لذوي الاختصاص في المجال الزراعي.

ويشتمل جناح الشركة في المعرض على عرض تعريفي عن الشركة وأهدافها، إضافة إلى الخدمات التي تقدمها، كما تقدم ورش عمل تعرض فيها أعمال الشركة، والخدمات المُسندة إليها من وزراة البيئة والمياه والزراعة.