تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعرض الزراعي السعودي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعرض الزراعي السعودي، هو معرض سنوي يخدم رواد القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية والعالم، ويقام في العاصمة الرياض،ويُعرض فيه أحدث الابتكارات والحلول الزراعية، ويهدف إلى الجمع بين رجال الأعمال والمتخصصين في الصناعة وصناع القرار والبائعين جنبًا إلى جنب لعرض حلولهم المبتكرة على منصة حصرية، وهو تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وللمعرض ثلاث فئات هي: المعرض السعودي للأغذية الزراعية، والمعرض السعودي لتغليف الأغذية، والمعرض السعودي للاستزراع المائي.

وانطلقت فعاليات المعرض الزراعي السعودي في نسخته الأربعين لمدة أربعة أيام في الفترة من 8 - 11 ربيع الآخر 1445هـ/23 - 26 أكتوبر 2023م، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

المعرض السعودي للأغذية الزراعية

يُعد المعرض السعودي للأغذية الزراعية منصة مخصصة لصناعة الأغذية وإنتاج الأغذية والتصنيع والتعبئة والتغليف، ويجمع المعرض القياديين المهنيين في المنطقة في مجال الزراعة والصناعات الغذائية للاستفادة من فرص الأعمال في بيئة مخصصة لعرض أحدث التقنيات والمنتجات، والخدمات والحلول لمراحل تجهيز الأغذية وتغليفها وصناعة الترويج للأغذية، وكذلك أنواع المنتجات الغذائية المعروفة والجديدة.

وتتضمن معروضات المعرض السعودي للأغذية الزراعية: منتجات غذائية، ومكونات وتقنيات الغذاء، ومنتجات المخابز، والحلويات، والشوكولاته والتمور، والأغذية الجاهزة، والحليب ومنتجات الألبان، والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة، والامتيازات الغذائية، وتجهيز وتغليف المواد الغذائية، والأغذية الطازجة والمعلبة والمجففة، والأغذية المجمدة والمبردة، والأغذية الصحية والطبيعية والعسل، واللحوم والدواجن والأسماك، والأغذية العضوية والطازجة، ومعدات العرض والتجهيز، إضافة إلى المياه والمشروبات الغازية والعصائر والشاي والقهوة والمشروبات.

المعرض السعودي لتغليف الأغذية

يعرض المعرض السعودي لتغليف الأغذية مجموعة من المعدات والحلول من مصنعي وموزعي الأدوات والآلات والخدمات الضرورية لإنتاج الأغذية وتعبئتها، فضلاً عن عرضها في المتاجر ومنافذ البيع، إضافة إلى عرض المنتجات الغذائية والترويج لها.

وتتضمن المعروضات: معدات المخابز، وآلات تعبئة وتغليف الغذاء، ومعدات تعبئة وتغليف الغذاء، ومعدات تجهيز الغذاء، ومعدات التعبئة والتغليف الصناعية، ومواد التعبئة والتغليف ولوازمها، وآلات التغليف، وتقنيات التبريد الصناعية، ومعدات تعبئة وتغليف المنتجات الاستهلاكية، وتقنيات حفظ الأغذية وتعليبها، ومواد التعبئة والتغليف، ومعدات التبريد، ومعدات التخزين الآمن، ومعدات منتجات الألبان، ومعدات التعليب، ومعدات حفظ الأغذية وتعليبها، ومعدات تعبئة وتغليف التمور، ومعدات وخدمات الأغذية المبردة والمجمدة، بالإضافة إلى عرض معدات نقاط البيع.

المعرض السعودي للاستزاع المائي

يُعد قطاع الاستزراع المائي من أسرع قطاعات الإنتاج الغذائي نموًا في المملكة، ويتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 500% بحلول عام 2025م، كما يتوقع أن ينمو حجم تصدير الأسماك ليضخ نحو مليار دولار في الاقتصاد السعودي.

وتشمل قائمة معروضات المعرض السعودي للاستزراع المائي: منتجات الأسماك والمأكولات البحرية، وآليات ومعدات الاستزراع المائي، ومستلزمات الاستزراع المائي، ومرافق وخدمات الاستزراع المائي، والخدمات اللوجستية للاستزراع المائي، وأنظمة التغذية، والرافعات البحرية، وحلول التغذية المتقدمة، والقوارب المائية المتخصصة، ومضخات الأسماك، وأجهزة الاستشعار، والآلية وكاميرات المراقبة للاستزراع المائي، وأنظمة الترشيح وإنتاج الأكسجين، وأقفاص صيد السمك، وبرامج إدارة الاستزراع المائي، وأنظمة التفريخ، والتربية وعلم الوراثة، وحلول ومعدات النقل، إضافة إلى خدمات صحة الأسماك واللقاحات.