تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية، هو فعالية سنوية تختص بمناقشة أهم مؤشرات قطاع الاتصالات والتقنية في المملكة العربية السعودية، تنظمها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وشارك فيها خبراء محليون ودوليون في مجال التقنية والاتصالات، نُظمت نسخته الأولى عام 1439هـ/2018م. 

أجندة منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية

يبحث المنتدى الموضوعات المتعلقة بتوجهات قطاع الاتصالات والتقنية في السعودية، إلى جانب مؤشرات يمكن استخلاصها من عمل القطاع، كما يناقش عدة قضايا، مثل: توسيع نطاق الأعمال الرقمية لدعم تطلعات الاقتصاد الرقمي بالمملكة، ومؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات والتقنية، والريادة في تعزيز كفاءة البنية التحتية الرقمية.

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2018م

عُقدت النسخة الأولى من منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية في 18 رجب 1439هـ/4 أبريل 2018م، وشهدت حضور عدد من المهتمين والمختصين بالمؤشرات والاحصاءات الخاصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

واستعرض المشاركون استراتيجية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التي ضمت ثلاث ركائز استراتيجية هي: البنية تحتية الرقمية، البيئة الرقمية ، الثقافة الرقمية، للوصول إلى ثلاثة محاور من الأجندة الوطنية الرقمية لبناء المستقبل وإيجاد مجتمعٍ رقمي، واقتصاد رقمي، وحكومة رقمية.

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2019م

أطلقت النسخة الثانية من المنتدى في 13 رجب 1440هـ/20 مارس 2019م، بعنوان "تحول رقمي لوطن طموح"، وتضمنت أعمال المنتدى استعراض أحدث مؤشرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة وتقديم عروض مرئية لمؤشرات الأداء لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات، ونتائج الدراسة المسحية لسوق الاتصالات، كما ناقش المنتدى أبرز اتجاهات التحول الرقمي في المملكة، والذي يُعد من أهم مرتكزات برنامج التحول الوطني، ورؤية السعودية 2030، وأقيم على هامش المنتدى معرض مصاحب استعرض أبرز حلول الشركات في التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بمشاركة عدد من شركات الاتصالات وتقنية المعلومات.

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2021م

ناقش منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية في عام 1442هـ/2021م، مواضيع عدة، منها: قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ما بعد الجائحة: التعافي والازدهار، ومؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتقنية المعلومات.. ريادة وتمكين، إضافة إلى التوجه الاستراتيجي للقطاع "نحو وطن متصل بالمستقبل"، وقطاع الخدمات البريدية اللوجستية: الفرص والتحديات​، وسياسة الاقتصاد الرقمي.

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2022م

عقد منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية عام 1443هـ/2022م ثلاث جلسات، ناقشت: التنظيم الرقمي: الإطار والممارسات الرائدة، والتوجهات المستقبلية لمقدمي خدمات الاتصالات بالمملكة، ودور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في تمكين الاقتصاد الرقمي.

وخلال عام 1443هـ/2022م بلغ حجم سوق الاتصالات والتقنية في المملكة نحو 154 مليار ريال، وبلغ إجمالي الاستثمارات الرأس مالية أكثر من 93 مليار ريال ضختها المملكة في البنية التحتية الرقمية خلال ست سنوات (2016م - 2022م)، وأدى التوسع إلى رفع جودة الخدمات المقدمة من خلال مضاعفة سرعات الإنترنت المتنقل إلى 11 ضعفًا، حيث تجاوزت سرعته 181 ميجا بايت في الثانية، متجاوزا ضعف المتوسط العالمي، لتحافظ المملكة على مكانتها بين الدول العشر الأولى على مستوى العالم في سرعة الإنترنت المتنقل.

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2023م

عقد منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية عام 1444هـ/2023م ثلاث جلسات، ناقشت: الأداء المالي للقطاع في أرقام، وتوسيع نطاق الأعمال الرقمية لدعم تطلعات الاقتصاد الرقمي في المملكة العربية السعودية، والريادة في تعزيز كفاءة البنية التحتية الرقمية.

منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2024م

انعقد منتدى مؤشرات الاتصالت والتقنية في 15 شوال 1445هـ/24 أبريل 2024م، وناقش عددًا من الموضوعات منها: مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات والتقنية، والتنقل في حدود الابتكار: توجهات سوق تقنية المعلومات في المملكة ومستقبل المشهد التقني في المملكة، كما ناقش المنتدى الأداء المالي للقطاع في أرقام، إلى جانب مناقشة إنترنت السعودية 2023م.

وبلغ حجم سوق الاتصالات والتقنية 166 مليار ريال خلال عام 2023م بنسبة نمو سنوي مركب نحو 8% خلال الستة أعوام الماضية، وشهد المنتدى حضور نخبة من الخبراء والمختصين وقادة القطاع.