تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التدريب العدلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التدريب العدلي، هو مركز حكومي تابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، مختص في التدريب والتأهيل بالمجال العدلي والقانوني، من خلال تقديم برامج  تسهم في تطوير الممارسين المحليين. تأسس في 24 ربيع الآخر 1435هـ/24 فبراير 2014م، وأنشئ بقرار مجلس الوزراء. يقع مقره الرئيس في مدينة الرياض. 

أهداف مركز التدريب العدلي

يهدف إلى رفع كفاءة الممارسات التدريبية والتأهيلية وتعزيز موثوقيتها، ويسعى للارتقاء بجودة العمليات المؤسسية، من خلال البرامج والدورات القانونية والعدلية التي يقدمها، كما يهدف إلى التأثير على المستوى المحلي والعالمي. 

المستهدفون في مركز التدريب العدلي

يستهدف المركز ببرامجه التدريبية عدة فئات، منها: قضاة وزارة العدل وديوان المظالم، والمحامون والمحاميات، والموثّقون والموثّقات، ومأذونو الأنكحة، والباحثون القانونيون، ومنسوبو مركز الإسناد القضائي للتنفيذ، ومقدمو خدمات التنفيذ، والملازمون القضائيون، والمصلحون الداخليون،وكتاب وكاتبات العدل، والموظفون والموظفات الإداريون، وأعوان القضاة، وكتاب الضبط، وأعضاء النيابة العامة، والمتقدمون لنيل رخصة المحاماة والتوثيق والمصلحون.

برامج مركز التدريب العدلي

يقدم المركز برامج تتنوع بين دورات تدريبية وورش عمل،إلى جانب عدة منتجات عدلية.كما يوفّر المركز مسارات مخصصة للراغبين في الحصول على شهادة الاجتياز التي تؤهلهم لنيل رخصة المحاماة، تطرح مقررات معرفية ومهارية،وتتضمن:

مسار تأهيل المحامين ببرنامج البكالوريوس، ومدته عامان، يُدرّس في 6 فصول تدريبية، بواقع 3 فصول في العام، لخريجي تخصص الأنظمة، أو الشريعة، أو القانون أو الحقوق، يحتوي على 57 مقررًا، ويُقدم فيما لا يقل عن 15 ساعة في الأسبوع. 

مسار برنامج الماجستير لتأهيل المحامين مدة عام، يتضمن 30 مقررًا، يأخذها المتقدم فيما لا يقل عن 15 ساعة دراسية أسبوعيًّا، وللانضمام لهذا البرنامج يُشترط أن يكون المتقدم له حاصلًا على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص القانون أو الأنظمة أو الحقوق، أو درجة الدبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون، في حال كانت دراسته المعتمدة لمدة عامين.

مسار الدبلوم العالي لبرنامج تأهيل المحامين، يتضمن دراسة 20 مقررًا، بواقع فصلين تدريبيين، يتناول في كل منهما ما لا يقل عن 15 ساعة أسبوعيًا، يستهدف البرنامج الحاصلين على الدبلوم في تخصص القانون من معهد الإدارة العامة بدراسة ثلاثة أعوام.

مخرجات مركز التدريب العدلي

أسهم مركز التدريب العدلي في تنظيم نحو 6866 دورة تدريبية، و11310 جلسة تدريبية، قدمها 529 مدربًا، شملت 39450 متدربًا ومتدربة.

اعتمادات مركز التدريب العدلي

وافق وزير الخدمة المدنية (وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليّا) المكلف، رئيس لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية، عام 1438هـ/2017م، على اعتماد مركز التدريب العدلي، جهة تدريب لتقديم البرامج التدريبية في المجال العدلي والقانوني، وتطبيق أحكام لائحة التدريب على الموظفين الملتحقين بها المشمولين بنظام الخدمة المدنية من الفئات الوظيفية المستهدفة في البرامج.

ومنح المركز الوطني لتقويم واعتماد التدريب "مسار"، التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، عام 1443هـ/2021م، الاعتماد المؤسسي الكامل لمركز التدريب العدلي، بعد استيفاء شروط ومعايير الاعتماد المؤسسي، والتي تتمثل في الشراكة مع أصحاب العمل، والحوكمة والإدارة، والقبول وخدمات المتدربين، إضافة إلى تطوير البرامج وأدوات القياس والتقويم، والتدريب والموارد، وتحصيل المتدربين، وتأهيل وتطوير المدربين، والاستدامة والفاعلية.

واعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عام 1445هـ/2023م، تصنيف درجة الدبلوم العالي بعد درجة البكالوريوس في الدراسات القضائية من مركز التدريب العدلي، ومنح الحاصل عليه درجتين إضافيتين ممن يشغل المرتبة العاشرة فما دون ضمن سلم رواتب الموظفين، وإضافته في التصنيف السعودي الموحد للمهن.