تم نسخ الرابط بنجاح

نظام الأراضي البيضاء

saudipedia Logo
نظام الأراضي البيضاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام الأراضي البيضاء،  هو نظام يفرض رسومًا سنوية على الأراضي البيضاء، بهدف تحقيق التوازن العقاري، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.صدر بمرسوم ملكي عام 1437هـ/2015م، 

رسوم الأراضي البيضاء

يفرض النظام رسومًا سنوية على الأراضي البيضاء غير الحكومية، سواء المملوكة لشخص أو أكثر، بما يعادل 2.5% من قيمة الأرض. وتشمل معايير تقدير قيمة الأرض: موقعها، واستخداماتها، ونظم البناء فيها، وتوافر الخدمات العامة فيها، ووصول المرافق العامة إليها.

اللائحة التنفيذية لنظام الأراضي البيضاء

تحدد اللائحة التنفيذية لنظام الأراضي البيضاء البرنامج الزمني لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء تدريجيًّا، ومعايير تحديد الأراضي التي تخضع لتطبيق الرسوم، والمعايير التي يتوقف عند تحققها تطبيق الرسم، وكذلك الضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة، ومنع التهرب من دفعه.

كما تحدد اللائحة آلية تحديد معامل توافر الخدمات العامة للأراضي ووصول المرافق العامة إليها، إضافة إلى معايير تحديد العوائق التي تحول دون صدور التراخيص والموافقات اللازمة لتطوير الأرض أو بنائها، والتي يعتد بها في تقرير عدم تطبيق الرسم عليها، وقواعد وإجراءات تحصيل الرسم، وتحديد الجهات المخولة بتحصيله، وآليات تبليغ مالك الأرض بالقرارات الصادرة في حقه.

مسؤولية مُلّاك الأراضي البيضاء

حدد النظام مسؤوليات مُلّاك الأراضي التي تُعدُّ ضمن الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسم، إذ دعاهم إلى التقدم إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم، خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ الإعلان. ويُبلَّغ مالك الأرض بالقرار الصادر بخضوع الأرض التي يملكها لتطبيق الرسم، ومقدار الرسم المستحق عليه، وفقًا لآليات التبليغ المحددة في اللائحة.

عقوبات نظام الأراضي البيضاء

حدد النظام العقوبات التي تُفرض على مخالفي أحكام النظام واللائحة، إذ تُفرض عليهم غرامة مالية لا تزيد على مقدار الرسم المستحق على أرضه، ولا يخل ذلك بإلزامه بسداد الرسم المستحق.

وتشكل بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، لجنة للنظر في مخالفات أحكام النظام واللائحة، وتطبيق العقوبات، والاعتراضات التي تُقدم، وإصدار القرارات. ولا يقل عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة أعضاء. ويجوز التظلّم من قرارات اللجنة أمام المحكمة الإدارية المختصة.

كما يحق لمالك الأرض الاعتراض على القرارات الصادرة بإخضاع أرضه لتطبيق الرسوم، أو بتقدير قيمة الأرض وتحديد الرسوم، ويقدم الاعتراض كتابة إلى اللجنة، خلال 60 يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار، وعلى اللجنة أن تبت في هذا الاعتراض خلال 60 يومًا من تاريخ تقديمه إليها، ويُعدُّ مضي 60 يومًا دون البت في الاعتراض بمثابة صدور قرار برفضه.

رسوم وغرامات نظام الأراضي البيضاء

تودع مبالغ الرسوم والغرامات المتحصلة بموجب نظام الأراضي البيضاء في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي حاليًّا)، يخصص للصرف على مشروعات الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها، وتوفير الخدمات العامة فيها.

الاختبارات ذات الصلة