تم نسخ الرابط بنجاح

محمد الرطيان

saudipedia Logo
محمد الرطيان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمد بن رطيان الشمري، هو كاتب سعودي، وصحفي، وشاعر، كتب المقالة والقصة القصيرة والقصيدة العامية في عدة صحف ومجلات محلية وعربية.قضى طفولته في دولة الكويت، ودرس فيها المرحلة الابتدائية، وبدأ النشر في الصحافة السعودية والخليجية عام 1413هـ/1992م.

مسيرته العملية

كتب في عدة أجناس أدبية، تشمل: القصة القصيرة، والمقالة، إلى جانب القصيدة العامية، وشارك كتاباته في عدد من الصحف والمطبوعات العربية، وله مقالة أسبوعية تُنشر في عدة صحف محلية وعربية.كما أقام عدة أمسيات شعرية ومثّل المملكة العربية السعودية في المهرجان الخليجي الثامن للشعر والقصة.

مؤلفاته

من مؤلفاته: كتاب "كتاب" الذي صدر عام 2008م، وكتاب "محاولة ثالثة" الصادر في 2011م، إضافةً إلى كتاب "وصايا" في 2012م الذي طُبعت منه نحو 40 طبعة خلال عامين، وكتاب "أغاني العصفور الأزرق" الصادر عام 2014م، و"روزنامة" الذي نشره عام 2017م.

جوائز

نال عددًا من الجوائز خلال مسيرته المهنية، ومنها جائزة الأمير سعود بن عبدالمحسن في دورتها الأولى لعام 2009م والمقدمة من نادي حائل الأدبي عن روايته "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان".

وحلّ في قائمة مجلة "فوريس" عام 2011م ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم العربي، ومُنح جائزة التميز العربي في ملتقى الإعلام العربي في الكويت عام 2015م،ونال عام 2023م جائزة المحتوى النوعي ضمن جوائز المنتدى السعودي للإعلام في نسخته الثانية.