تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنتدى السعودي للإعلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنتدى السعودي للإعلام، هو حدث إعلامي ثقافي، يجمع المتخصصين والمهتمين بقطاع الإعلام من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها؛ بهدف تبادل الأفكار وطرح الآراء، التي تسهم في تطوير القطاع. انطلقت نسخته الأولى عام 1441هـ/2019م، ثم أقيمت الثانية عام 1444هـ/2023م، وأقيمت النسخة الثالثة عام 1445هـ/2024م، ويُعقد في مدينة الرياض.   

أهداف المنتدى السعودي للإعلام

يهدف المنتدى إلى تطوير محتوى الإعلام، وتوظيف تقنيات حديثة والإفادة منها لدعم الإعلاميين، ولتعزيز وضمان استمرار العمل في القطاع، إلى جانب دعم جودة المحتوى المقدم في وسائل الإعلام.  

المنتدى السعودي للإعلام 2019

أُقيمت الدورة الأولى من المنتدى في 5 ربيع الآخر 1441 هـ/2 ديسمبر 2019م،تحت عنوان "صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات"،بمشاركة عدد من المهتمين بالإعلام من رؤساء تنفيذيين، ومسؤولين، إلى جانب رؤساء مؤسسات إعلامية وطنية وإقليمية وعالمية.

وقُدمت في هذه الدورة أكثر من 50 جلسة علمية ولقاء وورشة، وحضرها ما يزيد على 1,000 إعلامي. ومن الجلسات التي عُقدت ‌"دور الصحافة في قيادة التغيير‌"، و"المحتوى الإعلامي وسلوكيات الجماهير"، إضافةً إلى "مسؤولية الصحافة في‌ ‌الأخبار‌ السريعة في العالم الرقمي".

وتضمن المنتدى جلسة تناولت "‌استخدام الصحافة في بناء جسور التواصل‌"، وجلسة بعنوان "الشباب واستطلاعات الرأي"، وأخرى حملت عنوان "‌ثلاثون عامًا ‌في الصحافة السعودية ‌". وكان من نتاج هذه الجلسات: طرح العديد من المقترحات والمبادرات التي تهدف إلى تطوير صناعة الإعلام.

المنتدى السعودي للإعلام 2023

انطلقت النسخة الثانية في 29 رجب 1444هـ/20 فبراير 2023م، تحت عنوان "الإعلام في عالم يتشكل"، وتضمنت 60 جلسة وورشة، قُدم فيها ما يزيد على 100 ورقة، تناولت محاور تتعلق بتطوير محتوى الإعلام وصناعة الإعلام، بمشاركة خبراء ومتخصصين محليين ودوليين، للنقاش وتبادل التجارب والخبرات في المجال،وحضرها أكثر من 1,500 أكاديمي وإعلامي، إلى جانب وزراء ومسؤولين محليين ودوليين، للنقاش في جوانب متعددة بقطاع الإعلام، تتناول واقعه ومستقبله.وخلال يومي المنتدى حقق حضورًا تجاوز 10 آلاف زائر.

المنتدى السعودي للإعلام 2024

أقيمت الدورة الثالثة من المنتدى السعودي للإعلام خلال الفترة 10-11 شعبان 1445هـ/20-21 فبراير 2024م، تحت عنوان "الإعلام في عالم يتشكل"، ونظمته هيئة الإذاعة والتلفزيون بالتعاون مع هيئة الصحفيين السعوديين، بحضور نحو 2000 إعلامي من المملكة وخارجها.

وتضمنت الدورة الثالثة 60 جلسة وورشة تخصصية في الإعلام، قدمها نحو 150 متحدثًا من الوزراء والمسؤولين والخبراء والمختصين المحليين والدوليين؛ لمناقشة مستجدات العمل الإعلامي في العالم بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي، علاوة على استعراض التجارب المحلية والدولية في الإعلام، وأهمية الإعلام الرقمي والتسويق، وصحافة الموبايل، والتلفزيون والصحافة، وفنون تحرير الأخبار، وواقع الإعلام العربي، والعديد من القضايا المتعلقة بالإعلام.

عام التحول الإعلامي

شهدت الجلسة الافتتاحية لفعاليات المنتدى الإعلان أن عام 2024م هو عام التحول الإعلامي في المملكة، وتستند استراتيجيات عام التحول الإعلامي على أربع ركائز هي: الأرقام، والمؤشرات، والشغف، والعمل، وأُعلن خلال الجلسة عن ثلاث استراتيجيات تسير عليها منظومة الإعلام وتمثل خارطة طريق نحو إعلام المستقبل في السعودية، وهي: استراتيجية قطاع الإعلام، واستراتيجية هيئة الإذاعة والتلفزيون، واستراتيجية وكالة الأنباء السعودية (واس).