تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالعزيز بن قبلان السراني

saudipedia Logo
عبدالعزيز بن قبلان السراني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

عبدالعزيز بن قبلان بن مقبول السراني (ولد عام 1379هـ)، هو الرئيس السابق لجامعة طيبة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية،وعضو سابق بمجلس الشورى السعودي، وعضو اللجنة الإشرافية العليا للمعهد العالي للأئمة والخطباء، وعضو مجلس المنطقة والمجلس البلدي بالمدينة المنورة، وشغل سابقًا عدة مناصب في جامعة طيبة.

حياة عبدالعزيز السراني

ولد عبدالعزيز السراني في المدينة المنورة،وحصل على درجة البكالوريوس من قسم العلوم الطبيعية "أحياء" بفرع جامعة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة عام 1400هـ/1401هـ، وأنهى دراسة الماجستير فيها عام 1405هـ/1406هـ، فيما حصل على درجة الدكتوراه في تخصص الأحياء الدقيقة من كلية العلوم بجامعة "شيفيلد" ببريطانيا عام 1410هـ/1411هـ.

عمل عبدالعزيز السراني في جامعة طيبة

شغل عبدالعزيز السراني عددًا من المناصب في جامعة طيبة، فكان أمينًا لمجلس الجامعة، وعميدًا لكلية العلوم، وممثلًا للجامعة في المناسبات المحلية والدولية، كما أشرف على الشؤون المالية والإدارية، وشغل مهام رئاسة وعضوية عدد من اللجان الاستشارية والتنظيمية، والمجالس العلمية للجامعة، إضافة إلى اللجان المصاحبة للفعاليات الكبرى بمنطقة المدينة المنورة.

مناصب عبدالعزيز السراني الحكومية

تولى عبدالعزيز السراني عددًا من المهام والمناصب الحكومية، منها تعيينه عضوًا في مجلس الشورى عام 1434هـ، ورئيسًا لجامعة طيبة بأمر ملكي عام 1438هـ،كما كان رئيسًا للجنة العليا لبرنامج المدن الصحية ابتداءً من عام 1438هـ.

كما شغل السراني رئاسة المجلس الاستشاري لفرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان بالمدينة المنورة، وعضوًا بالمجلس البلدي لأمانة المدينة المنورة الدورة الأولى عام 1426هـ، كما عيّن مستشارًا غير متفرغ بأمانة المدينة المنورة (صحة البيئة)، ومشرفًا على مختبر الأمانة من عام 1415هـ حتى 1418هـ.