تم نسخ الرابط بنجاح

متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز

saudipedia Logo
متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، صاحب سمو ملكي، وهو حفيد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وأحد أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولد في مدينة الرياض، وعمل وزيرًا للدولة وعضوًا في مجلس الوزراء ورئيسًا ثم وزيرًا للحرس الوطني، متزوج وله ثلاثة أبناء وثلاث بنات.

حياة الأمير متعب بن عبدالله

تلقى الأمير متعب بن عبدالله مراحل تعليمه في مدينتي الرياض وجدة، والتحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عام دراسي واحد ثم قرر دخول المجال العسكري، حيث ابتعث إلى كلية "ساندهيرست" في بريطانيا وتخرج برتبة ملازم، وعيّن بعد عودته إلى المملكة في مدارس الحرس الوطني العسكرية.

وفي عام 1983م صدر أمر من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، بترقية الأمير متعب بن عبدالله إلى رتبة عقيد، كما أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان وليًا للعهد، أمرًا بتعيين الأمير متعب قائدًا لكلية الملك خالد العسكرية.

الخدمة العسكرية للأمير متعب بن عبدالله

تدرج الأمير متعب في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد، التحق بعدها بكلية القيادة والأركان في الرياض، وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية بتقدير امتياز، ثم ترقى إلى رتبة لواء. 

وفي عام 1990م أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز حين كان ولي العهد أمرًا بتعيين الأمير متعب نائبًا لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني، إضافة إلى عمله قائدًا لكلية الملك خالد العسكرية. وفي عام 1995م صدر الأمر السامي بترقيته إلى رتبة فريق، وفي 21 ديسمبر 2000م أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز أمرًا بترقية الأمير متعب إلى رتبة فريق أول، وتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية.

مناصب تولاها الأمير متعب بن عبدالله

في 28 جمادى الآخرة 1430هـ/21 يونيو 2009م صدر أمر ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعيين الأمير متعب بن عبدالله نائبًا لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير. وفي 11 ذو الحجة 1431هـ/17 نوفمبر 2010م صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير متعب وزيرًا للدولة وعضوًا في مجلس الوزراء ورئيسًا للحرس الوطني، وفي 17 رجب 1434هـ/27 مايو 2013م صدر أمر ملكي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعديل اسمها إلى وزارة الحرس الوطني، وتعيين الأمير متعب وزيرًا لها. 

استمر الأمير متعب وزيرًا للحرس الوطني حتى صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 15 صفر 1439هـ/4 نوفمبر 2017م بإعفائه من منصبه.