تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان السمن والسمين

saudipedia Logo
مهرجان السمن والسمين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مهرجان السمن والسمين، هو مهرجان ترفيهي أقيم في نسخته الأولى في متنزه البلدية الجنوبي بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وفي نسخته الثانية في مركز الأثب، شمال مدينة أبها، ضمن فعاليات صيف عسير 2023، وهو مهرجان موجه للأسر والزوار، ويهدف إلى تسويق المنتجات المحلية، وتوفير الفرص الاقتصادية التجارية للأسر المنتجة والشباب، وأصحاب المشاريع الناشئة، وتصاحبه فعاليات ثقافية وفنية وتراثية.    

أركان مهرجان السمن والسمين

تجمع أركان المعرض وأجنحته، بين التراث والثقافة والتجارة التي تسوق للمنتج المحلي، ومنها السمن والحليب، والمواشي المنتجة، في أجواء شعبية. وعرضت الأجنحة المشاركة الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية قديمًا، مثل أدوات صنع الزبدة والسمن البلدي، ومراحل إعداده من حليب الأغنام والأبقار، وأدوات حفظه وتسويقه قديمًا، وأدوات طحن الحبوب بالمطاحن الحجرية، والعناية بالإبل والخيول، والوسائل والأدوات المختصة بها، وبعض أنواع الصقور.كما عرضت أركان الأسر المنتجة، الأكلات الشعبية، والتحف والهدايا المصنوعة محليًا.

سوق الأنعام في مهرجان السمن والسمين

خصص المهرجان موقعًا لأصحاب الإبل، عرضوا فيه الإبل المنقيات، وأنواعًا أخرى من الأغنام التي تتميز بها المنطقة، وطرق تربيتها ورعايتها، ومواصفاتها، وأصبح المهرجان موقعًا لتسويق المعروض من الأنعام.

وأقيمت على جنبات المهرجان منطقة ترفيهية ضمت مسرحًا للأسرة والطفل، ومنطقتين للألعاب الهوائية ومرسمًا للأطفال، وركنًا للخط العربي، والتصوير الضوئي، وعروضًا مجدولة للفنون الشعبية.