تم نسخ الرابط بنجاح

أحمد محمد جمال

saudipedia Logo
أحمد محمد جمال
مقالة
مدة القراءة دقيقة

أحمد محمد جمال (1343هـ/1935م–1413هـ/1993م)، هو كاتب وداعية وشاعر مقلّ، كان عضوًا في مجلس الشورى، وأحد أعضاء لجنة وضع النظام الأساسي للحكم عام 1382هـ، عمل مديرًا لإدارة الجوازات في وزارة الداخلية.

حياة أحمد محمد جمال

ولد أحمد جمال في مدينة مكة المكرمة، وعمل بعد تخرجه في المعهد العلمي في رئاسة القضاء، إلا أنّ عالم الصحافة جذبه مبكرًا، إذ عمل برفقة أخيه صالح في صحيفة حراء عام 1376هـ، وكتب في الصحف السعودية.

وفي عام 1387هـ، عُيّن جمال مدرسًا للثقافة الإسلامية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وكان عضوًا في عدة جهات، منها: الأوقاف والمجلس البلدي ومجمع الفقه الإسلامي والندوة العالمية للشباب وغيرها، شارك في عدة مؤتمرات في السعودية وخارجها، إضافة لذلك عمل في الإذاعة السعودية.

مؤلفات أحمد محمد جمال

ألّف أحمد جمال ما يزيد على أربعين مؤلفًا. وفي مجال الشعر يُعد جمال شاعرًا مُقلًّا، إذ لم يكن شعره غزيرًا، أصدر ديوانًا شعريًّا واحدًا بعنوان "الطلائع" عام 1366هـ، وبعدها قاطع الشعر، وأعاد طباعة ديوانه عام 1397هـ بعنوان "وداعًا أيُّها الشِّعر".

اهتمامات أحمد محمد جمال

اهتم أحمد جمال بالمواضيع المُتعلقة بالمرأة، وأفرد لها حيزًا في كتاباته، تناول من خلاله قضاياها، ومما كتبه في هذا المجال: مكانك تحمدي، كرائم النساء، نساؤنا ونساؤهم، نساء وقضايا، تعليم البنات.وله عدة مؤلفات إسلامية، منها: الإسلام أولًا، مسؤولية العلماء، على مائدة القرآن.

الاختبارات ذات الصلة