تم نسخ الرابط بنجاح

أعمدة الرجاجيل

saudipedia Logo
أعمدة الرجاجيل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أعمدة الرجاجيل، هو أحد المواقع الأثرية في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، يقع على بعد 10 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة سكاكا العاصمة الإدارية للمنطقة، وعُثر في الموقع على مكتشفات أثرية تعود إلى العصر النحاسي، قبل 7 آلاف عام.

مميزات موقع أعمدة الرجاجيل

يتميز الموقع بوجود مجموعات من الأعمدة الحجرية تشترك بتعامدها مع شروق وغروب الشمس. وتتوزع الأعمدة في مجموعات تشمل كل مجموعة أربعة أعمدة، ارتفاع الواحد منها نحو ثلاثة أمتار، ويعود تاريخها إلى الألف الرابع قبل الميلاد. ويوجد من الناحية الغربية من كل مجموعة بناء على شكل نصف دائرة فيما عدا واحدة.ويعد الموقع من المعالم الأثرية في المملكة، وتوجد فيه أدوات حجرية تضم مكاشط ومخارز وشفرات، ومجموعة من الكِسر الفخارية. 

تسمية أعمدة الرجاجيل

جاءت تسمية الموقع بـ"الرجاجيل" من جمع رجال في الاصطلاح المحلي، لأن المشاهد لها من بعيد يظن أن الأعمدة مجموعة رجال واقفين.

آثار موقع أعمدة الرجاجيل

عثر في الموقع على مكتشفات أثرية عدة، منها: أحجار الأبسيديان، وأوانٍ من الحجر الرملي، وحلي محروقة، وقلائد، وخرز من المعادن وأصداف وعظام، ومكاشط مروحية الشكل، وبقايا مواد أخرى من المنطقة السكنية العلوية، وحجر رملي مربع الشكل ذو زوايا مقوسة، يبدو أنه منقول لغرفة الدفن البيضاوية الموجودة في الموقع، إذ وجد بين صف الأحجار المربعة الداخلية والصف الأساس لغرفة الدفن.

كما تضم المكتشفات بئرين محفورتين للحصول على الماء من عمق بين 4 - 5م، تعودان إلى الألف الخامس قبل الميلاد، إضافة إلى بقايا عظام في الغرفة البيضاوية السفلية التي عثر فيها على آثار حرق متعمد، وأظهرت حالة الغرفة العلوية وجود عظام متفحمة في التربة المتأثرة بالمياه، ذات لون رمادي، موجودة في الطبقات في مواقع أخرى من الموقع داخل غرف الدفن، وبين الطبقات السميكة في الأحجار العلوية.