تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالعزيز بن محمد السويلم

saudipedia Logo
عبدالعزيز بن محمد السويلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالعزيز بن محمد السويلم، هو الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية منذ عام 2018م، ورئيس جمعية الاتحاد الدولي لحماية الملكية الصناعية "اتحاد باريس"، وكان مستشارًا لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

حياة عبدالعزيز السويلم

درس السويلم المرحلة الجامعية في جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية عام 1986م، وتابع فيها دراسة الماجستير حتى نال ماجستير الكيمياء الحيوية (الهرمونات) عام 1995م، ونال شهادة الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية من جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة عام 1999م.

مناصب عبدالعزيز السويلم

يشغل السويلم منصب رئيس جمعية الاتحاد الدولي لحماية الملكية الصناعية "اتحاد باريس"، ونائبًا لرئيس جمعية اتحاد معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع "PCT" في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وهو عضو في مجلس إدارة المعهد الوطني لأبحاث الصحة، ورئيس اللجنة الاستشارية للمعهد الوطني لأبحاث الصحة، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي الخيرية ورئيس لجنتها التنفيذية، ورئيس مجلس إدارة صندوق الإنماء وريف الوقفي، ورئيس لجنة الترشيحات والمكافآت والحوكمة بأوقاف سليمان الراجحي القابضة.

وقد شغل السويلم سابقًا عدة مناصب في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، فكان نائب الرئيس لدعم البحث العلمي منذ عام 2010م، وعيّن في العام نفسه على درجة أستاذ بحث، وبقي في منصب نائب الرئيس حتى عام 2018م، عمل قبل ذلك مشرفًا على معهد بحوث الموارد الطبيعية ورئيسًا لمركز أبحاث التقنية الحيوية بالمدينة.

ورأس السويلم اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية، ومركز أبحاث التقنية الحيوية واللجنة العربية لأخلاقيات العلوم والتقنية واللجنة الدولية الحكومية للأخلاقيات الحيوية "اليونسكو"، وله مساهمات في عدد من المشاريع البحثية في مجال الجينوم والبريتومكس والسلامة الحيوية والتحوير الوراثي.

عضويات عبدالعزيز السويلم

شارك عبدالعزيز السويلم في عضوية عددٍ من الإدارات، فكان عضو مجلس إدارة في: مركز التميز في بحوث الجينوم الطبي في جامعة الملك عبدالعزيز، والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشاريع في المنشآت العامة، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. كما شغل عضوية اللجنة الوطنية لآليات التنمية النظيفة والمجلس الأعلى للبيئة، ونائب رئيس لجنة الإشراف على الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، وعضو اللجنة العليا لحماية البيئة في الرياض.