تم نسخ الرابط بنجاح

شركة سنابل للاستثمار

saudipedia Logo
شركة سنابل للاستثمار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة سنابل للاستثمار، هي شركة مساهمة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تعمل بشكل مستقل وفق استراتيجية استثمارية خاصة وفق عوائد عالية معتدلة المخاطر، يبلغ رأسمالها 8 مليارات دولار، ومقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس شركة سنابل للاستثمار

أُنشئت الشركة السعودية للاستثمار "سنابل" بقرار من مجلس الوزراء في 1429هـ/ 2008م، للاستثمار في الأصول الرأسمالية والحقوق العينية، وفي الأسهم والسندات، والتعامل في الأوراق المالية والعملات الأجنبية والسلع والمعادن، وإدارة محافظ الاستثمار لحساب الغير.

عقدت الشركة اجتماع لمجلس إدارتها في نوفمبر 2009م، وفي أبريل 2010م اعتمدت خطة العمل، وبدأت الشركة الاستثمار في إدارة أصول متنوعة في سبتمبر 2011م، وفي نوفمبر 2012م بدأت اكتتاباتها في صندوق ملكية خاصة، ودشنت برنامج تدريبي لمحللي الاستثمار في يونيو من العام نفسه، وفي يناير 2013م بدأ الاستثمار المباشر للشركة، فيما بدأ الاستثمار المشارك في أكتوبر 2014م. شهد مارس 2015م بدء المرحلة الثانية من تطور أعمال الشركة باعتماد استراتيجية شاملة لتوزيع الأصول وسياسة الاستثمار، وفي مايو من العام نفسه بدأت تنفيذ استراتيجية الأصول العينية، وفي ديسمبر 2015م أقر مجلس الإدارة استراتيجية الاستثمارات الدولية المباشرة، وفي أكتوبر 2019م تم اعتماد تفويض جديد للتركيز على رأس المال الجرئ.

سياسة الاستثمار في شركة سنابل للاستثمار

تحدد الشركة سياسة الاستثمار بناء على اختيار الوقت المناسب  لتحقيق عوائد طويلة المدى، وتستعين بالمصادر الداخلية وإدارة الاستثمارات المباشرة، وتسعى لبناء شراكات مع مدراء الاستثمار الخارجيين، من خلال إدارة للمخاطر ومعايير للحوكمة، وتعتمد استراتيجية ثابتة لتوزيع الأصول، بحيث يشكل رأس المال الجريء 50%، وصناديق الملكية الخاصة 30%، والمحفظة ذات السيولة العالية 20%، والنقد 0%.

وتعتمد شركة سنابل للاستثمار على فريق متعدد الجنسيات، ويتمتع بخبرات عملية في الاستثمار، وتشمل خدماته مجموعة من فئات الأصول والمناطق الجغرافية، مدعوماً بفريق من الخبراء المختصين في القانون وتكنولوجيا المعلومات والعمليات والشؤون الإدارية والموارد البشرية والتمويل والمحاسبة.

وتنتهج الشركة استراتيجية لتوزيع رأس المال عبر القطاعات وحول العالم والمصمّم لدعم الشركاء خلال مراحل نموهم الأساسية. وتقدم لهم النصائح الاستثمارية، وتوفر الدعم المطلوب لتحقيق النجاح في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تسهّل إجراءات الاستثمارات العالمية وصفقات التخارج لشركائنا الإقليميين.